أخبار العالم

هزة قوية تضرب “الموساد الإسرائيلي” وبينيت يوجه نداء للإسرائيليين من ملجأ محصّن ضد النووي

تعرّض جهاز الاستخبارات الخارجية في إسرائيل “الموساد الإسرائيلي”، اليوم الجمعة، إلى هزّةٍ قوية من الداخل سببت حالةً من التصدع على خلفية تصاعد الخلافات الداخلية فيه، وبالتزامن بعث رئيس الوزراء الإسرائيلي “نفتالي بينيت” نداءً إلى مواطني بلاده من داخل ملجأ محصّن ضد النووي، وذلك ضمن إطار تدريب يعدّ غير مسبوق على مستوى العالم.

هزة تضرب الموساد الإسرائيلي

وصباح اليوم الجمعة، أكدت القناة العبرية الـ 13، أنّ 3 من رؤساء الأقسام في جهاز الموساد تقدّموا باستقالاتهم من مناصبهم، نتيجة الخلاف العميق بينهم وبين رئيس الموساد الجديد “ديفيد برنع”، والتي تعود إلى تباين السياسات داخل الجهاز الاستخباراتي الإسرائيلي، وحالة الانشقاق الواضحة بين قياداته.

ونشرت القناة العبرية على موقعها الإلكتروني مقالاً حمل عنوان “هزة في قمة الموساد”، بيّنت فيه أنّ الجهاز الاستخباراتي، يعاني من الهزة والتصدع بسبب الخلافات الداخلية بين قياداته، خاصةً بين الرئيس الجديد للجهاز والقيادات الأخرى، بعد محاولة إعادة هيكلة الجهاز وفصل أقسامٍ عن بعضها البعض.

إلى ذلك، وضعت القناة العبرية توقعاتٍ حول تقديم قائدٍ رابع في الجهاز الاستخباراتي استقالته من منصبه، وهم القادة الذين يناظرون رتب الجنرال في الجيش الإسرائيلي، وهي الاستقالات التي جاءت بعد مرور ستة أشهرٍ فقط على تعيين ديفيد برنع رئيساً للموساد من قبل رئيس الوزراء السابق، بنيامين نتنياهو، قبل تركه منصبه.

وفي سياقٍ إسرائيليٍّ آخر، توجّه رئيس الوزراء، نفتالي بينيت، بنداءٍ إلى مواطني بلده من ملجأ محصّنٍ تحت الأرض مضاد لأي هجوم النووي، ضمن إطار تدريبٍ يعدّ الأول من نوعه على مستوى العالم.

وخلال تمرين “أومبيغا” (الذي يحاكى سيناريو تفشي سلالة فتاكة جديدة من فيروس كورونا)، حثّ بينيت أمس الخميس من الملجأ الواقع في منطقة القدس، أبناء بلاده إلى تطعيم أطفالهم في سن 5-11 عاماً، مشدداً على غياب أي سبب لترك الأطفال دون حصانة من الفيروس.

اقرأ أيضاً : بينيت يكشف “مهمة شجاعة” نفذها الموساد الإسرائيلي وموعد زيارة الوداع “الأخيرة” لميركل

وفي سياق حديثه، أطلق بينيت تحذيرات من مغبة تفشي سلالات جديدة أكثر فتكاً من كورونا تستطيع الصمود أمام اللقاحات، قائلاً: “لا داعي إطلاقا لأن يصاب أحد الأطفال ثم ينقل العدوى إلى غيره من الأطفال الذين قد يواجهون في حالات معينة تداعيات الآثار الجانبية طويلة المدى وسلسلة من الأعراض غير البسيطة بالمرة، مع أنهم توا فقط بدؤوا حياتهم”.

ووفقاً لما أفاد به مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي فإنّ تمرين “أوميغا” قد حاكى مجموعةً واسعة من السيناريوهات، حيث تدرب المسؤولون على التنسيق بشأن كيفية تأثيرها على قيود الحركة ومتطلبات الحجر الصحي، وتشغيل المدارس والمطارات.

هزة قوية تضرب "الموساد الإسرائيلي" وبينيت يوجه نداء للإسرائيليين من ملجأ محصّن ضد النووي
هزة قوية تضرب “الموساد الإسرائيلي” وبينيت يوجه نداء للإسرائيليين من ملجأ محصّن ضد النووي

اقرأ أيضاً : رئيس الموساد الإسرائيلي يسلّم مدير الاستخبارات الأمريكية ملفاً هامّاً حول رئيس لدولة أخرى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى