أخبار العالمسلايد رئيسي

تحول استراتيجي في “الموساد”.. ما سبب استقالة كبار الضباط من المخابرات الإسرائيلية؟

تحدثت وسائل إعلام عبرية عن تحول استراتيجي كبير في جهاز الاستخبارات الإسرائيلي “الموساد”، بعدما شرع دافيد برنياع، رئيس جهاز الموساد، الذي تولى منصبه رسمياً في حزيران/يونيو الماضي، بعملية إعادة هيكلة.

تحول في الموساد

وأوردت قناة “أخبار 12″، أن الموساد يشهد عملية تحول سريع نحو توجيه عملياته للفضاء السيبراني والاعتماد على الذكاء الاصطناعي، ويعني ذلك أن الجهاز سيشهد تقليص الاعتماد على العنصر البشري، وسط تساؤلات بشأن مستقبل العديد من القيادات العاملة بالجهاز.

واستقال 3 من القيادات الكبرى بجهاز الاستخبارات حتى الآن، وسط أنباء عن قرب استقالة قيادي رابع، بعد أن أبدوا اعتراضهم على الخطة التي يرون أنها تمس بأسلوب عمل الموساد.

ويعمل المُوساد بصفة عامة على جمع المعلومات، وإعداد البحوث الاستخبارية، وتنفيذ العمليات السرية الخارجية، من خلال العملاء التابعين له، كما يعمل على جمع المعلومات الإلكترونية، أما ذراعه التنفيذية فهي المكلفة بالاغتيالات أو عمليات الاختطاف، فضلاً عن دعم الجاليات اليهودية حول العالم، حال تعرضهم لكارثة.

وتأتي خطة عمل المُوساد الجديدة على خلفية التحولات الجيوسياسية والمخاطر المتغيرة، فضلاً عن التطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم، إضافة إلى تغير المناخ وما يحمله من تداعيات.

وبحسب قناة “أخبار 12″، فإن رئيس المُوساد بدأ خطته الخاصة بإعادة الهيكلة بشكل سريع وعميق نحو التحول التكنولوجي والعمل في ساحة الفضاء السيبراني والاعتماد على الذكاء الاصطناعي، وذلك على حساب أبعاد أخرى، كان التركيز منصباً عليها في الماضي.

وأشارت القناة العبرية إلى أن الخطة الجديدة تعني أنه سيتم التخلي عن أشخاص ساهموا طوال سنوات لصالح الجهاز.

مواضيع ذات صلة: هزة قوية تضرب “الموساد الإسرائيلي” وبينيت يوجه نداء للإسرائيليين من ملجأ محصّن ضد النووي

 

وأمس الجمعة، أكدت القناة العربية الـ 13، أن 3 من رؤساء الأقسام في جهاز الموساد تقدموا باستقالاتهم من مناصبهم، نتيجة الخلاف العميق بينهم وبين رئيس المُوساد الجديد ديفيد برنياع، والتي تعود إلى تباين السياسات داخل الجهاز الاستخباراتي الإسرائيلي، وحالة الانشقاق الواضحة بين قياداته.

ووصف موقع “نيوز إسرائيل”، السبت، التطورات بأنها “ثورة يشهدها الموساد”، وقال إن التحول الذي يشهده الجهاز الاستخباري لم يشهده من قبل، مضيفاً، “سيأتي هذا التحول على حساب أشخاص أدوا مهام مثل الأساطير، ولن يعرف أحد قصصهم على الإطلاق”.

وقال محلل الشؤون العسكرية، ألون بن دافيد، لقناة “أخبار 13″، السبت، إن “زلزالاً يضرب القيادة العليا بجهاز الموساد بعد استقالة 3 من القيادات الكبرى إثر الخطوات التي اتخذها رئيس الجهاز دافيد برنياع، وإن الحديث يجري عن قيادات كبرى تعادل منصب لواء بالجيش الإسرائيلي، هم رئيس الشعبة التكنولوجية، ورئيس الشعبة المكلفة بالحرب على الإرهاب، ورئيس وحدة “تسوميت” المكلفة بالعمليات الميدانية وتجنيد وتشغيل العملاء”.

اقرأ أيضاً: “خطر حقيقي” يقض مضاجع الإسرائيليين والزعماء يلجؤون لمخبأ حصين في القدس

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى