أخبار العالم العربي

مصر تكشف تفاصيل مشروع ضخم حول تغيير مجرى نهر النيل وأمريكا تبدي إعجابها بالفكرة

كشفت مصر عن مشروع ضخم، حول مجرى نهر النيل، والذي تدور حوله خلافات مع دول المصب، لا سيما بعد ملئ سد النهضة الإثيوبي.

مصر تطرح تغيير مجرى نهر النيل

وذكرت وسائل إعلام بأن مصر عرضت على الجانب الأمريكي مشروعات لتحويل نهر النيل إلى مجرى ملاحي دولي يمتد من البحر الأبيض المتوسط إلى بحيرة فيكتوريا.

وطرحت مصر المشروع على الجانب الأمريكي خلال لقاء وزير الموارد المائية والري، محمد عبد العاطي، بخبير المياه لدى الحكومة الأمريكية ماثيو باركس، ونائبة السفير الأمريكي بالقاهرة نيكول شامبين، بالإضافة إلى ممثلين آخرين عن السفارة الأمريكية.

ونشرت وزارة الموارد المائية بياناً يوضح أن المشروع يهدف إلى تحويل النهر إلى “شريان ملاحي” يربط دول حوض النيل، ويضم ممراً ملاحياً وطريقاً برياً وخط سكة حديد، بالإضافة إلى عملية ربط كهربائي وكابل معلومات، بما يضمن تحقيق التنمية الشاملة للبلدان المعنية.

وقال الوزير المصري حول الأمر: إن المشروع يتسم بالحيوية ويجمع دول الحوض معاً، نظراً لأن النقل النهري بين الدول يعد من أفضل الوسائل القادرة علي تسهيل حركة التجارة، إلى جانب دعمه للسياحة بين الدول المشاركة فيما بينها ومع دول العالم.

وأضاف: إن المشروع يوفر أيضاً فرص العمل ويزيد قدرة الدول الحبيسة على الاتصال بالبحار والموانئ العالمية، ودعم التنمية الاقتصادية بالبلدان المشاركة وتقوية وضع المنطقة في النظام الاقتصادي العالمي.

أما الوفد الأمريكي أعرب عن اهتمامه بالمشروع كونه “أحد أهم المشروعات الإقليمية الواعدة” التي تدفع عجلة التنمية، وتحسن الأحوال الاقتصادية والاجتماعية للدول المشاركة به كافة.

وكانت مصر طرحت المشروع قبل أشهر وتحدثت في رسالة إلى إثيوبيا حول الفرق بين المشروع الأحادي والجماعي، وضرب المثل بربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط.

وأشارت إلى أن هناك دول حبيسة في حوض النيل مثل جنوب السودان ورواندا وبوروندى وأوغندا وإثيوبيا، عندما يتم عمل منفذ لها على البحر من خلال النهر سيغير الكثير.

اقرأ أيضاً : 3 سيناريوهات تحدد مصير سيطرة جبهة تيغراي على أديس أبابا ومدى استفادة مصر والسودان من الصراع بملف سد النهضة

سد النهضة توقف

وأوضحت صور الأقمار الصناعية ثبات المخزون في بحيرة سد النهضة، عند إجمالي التخزينين الأول والثاني.

وبحسب خبراء فقد أظهرت الصور ثبات المخزون في البحيرة عند 8 مليار متر مكعب وهي إجمالي التخزين الأول العام الماضي، والثاني لهذا العام 3- 5 مليار متر مكعب على التوالي، بعد أن فقدت البحيرة 2 مليار متر مكعب تخزين مؤقت الأسابيع الماضية بعد انتهاء موسم الفيضان بنهاية أكتوبر الماضي، دون إنتاج كهرباء كما كانت تخطط إثيوبيا لتشغيل أول توربينين لإتمام المرحلة الأولى، والتي لم يكتب لها النجاح منذ نهاية 2014 حتى الآن.

يذكر أنّ سد النهضة لا يزال محل خلاف بين مصر والسودان من جهة وإثيوبيا من جهة ثانية، حيث تصرّ إثيوبيا على تعبئة السد بدون مراعاة مخاوف دولتي مصر والسودان.

مصر تكشف تفاصيل مشروع ضخم حول تغيير مجرى نهر النيل وأمريكا تبدي إعجابها بالفكرة
مصر تكشف تفاصيل مشروع ضخم حول تغيير مجرى نهر النيل وأمريكا تبدي إعجابها بالفكرة

اقرأ أيضاً : آبي أحمد يكشف “الحرب الرئيسة” ضد إثيوبيا.. وحكومته تعلن موعد بدء إنتاج “سد النهضة” للكهرباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى