أخبار العالم العربي

الرئيس اللبناني يفجّر جدلاً بتصريح عن السعودية خلال زيارته قطر.. وأميران يردّان

أثار الرئيس اللبناني ميشال عون جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إدلاءه بتصريح على قناة الجزيرة القطرية حول “صمت السعودية”.

الرئيس اللبناني في تصريح مثير

وقال عون خلال زيارته إلى قطر يوم أمس، إنه حين تعرض للإهانة من قبل صحافي سعودي، لم يُتخذ أي إجراء من قبل المملكة بحق هذا الصحافي، وذلك في إشارة إلى أزمة التصريحات التي أدلى بها وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي حول اليمن، والتي اعتُبرت “مُسيئة” للسعودية.

وأضاف عون في تصريح للجزيرة، أنه “من الظلم أن يحمل الشعب اللبناني بأكمله مسؤولية تصريحات أدلى بها مواطن واحد”، مشيراً إلى أن “العمل جار على حل الأزمة”.

تصريحات عون هذه أثارت جدلاً وتفاعلاً واسعاً، إذ اعتبر كثيرون أنه لا وجه للمقارنة بين صحافي لا يمثل الدولة وبين وزير إعلام متحدث باسم الحكومة.

وعلّق الأمير سطام بن خالد آل سعود على تصريح عون بالقول، إن “تصريح عون ينطبق عليه المثل القائل: جاء يكحلها عماها”، لافتاً إلى أنه لو كان الكلام حول إساءة من صحافي سعودي فإن عشرات الإعلاميين والوزراء اللبنانيين أساؤوا إلى المملكة، وعلى رأسهم حزب الله الذي دعى لسفك الدم السعودي.

فيما اعتبر الأمير عبد الرحمن بن مساعد أن المقارنة لا تصح لأن “الصحفي ليس مسؤولاً حكومياً ورأيه يمثله ولا يمثل الدولة”، لافتاً إلى أن وسائل إعلام لبنانية لا تتوقف عن توجيه الإساءات إلى بلاده، ومنهم “الميادين والمنار وجريدة الأخبار”.

اقرأ أيضاً : الإعلام اللبناني يكشف حقيقة إجبار جورج قرداحي على الاستقالة.. والوزارة تعلق

وكان وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي أدلى بتصريحات حول اليمن، معتبراً أن الحرب هناك “عبثية” وزاد على ذلك بالقول أن جماعة الحوثي “أنصار الله” تدافع عن نفسها دفاعاً مشروعاً في وجه اعتداء خارجي، وهو ما فجر غضباً خليجياً.

وعلقت السعودية العلاقات الدبلوماسية مع لبنان وأوقفت حركة التجارة، بعدما رفض قرداحي الاعتذار. تبعت السعودية الإمارات والكويت والبحرين أيضاً في قطع العلاقات.

الرئيس اللبناني يفجّر جدلاً بتصريح عن السعودية خلال زيارته قطر.. وأميران يردّان
الرئيس اللبناني يفجّر جدلاً بتصريح عن السعودية خلال زيارته قطر.. وأميران يردّان

اقرأ أيضاً : أزمة جورج قرداحي تضع لبنان في مأزق.. هل سينتهي باستقالته وما دور حزب الله وبشار الأسد بذلك؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى