أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

شاهد|| يمرّ عبر “الربع الخالي”… تدشين أول طريق بري يربط المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان

دشنت كلّ من المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان، اليوم الثلاثاء، أول طريق بري يربط ما بين البلدين، في عملٍ إنشائي وصف بـ “المعجزة الهندسية”، وذلك وفقاً لبيانٍ مشترك نشرته وكالة الأنباء العُمانية الرسمية.

أول طريق بري يربط السعودية وسلطنة عُمان

ووفقاً لما نقلت الوكالة العُمانية عن وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في السلطنة، سعيد بن حمود بن سعيد المعولي، فإنّ افتتاح “الطريق الاستراتيجي” الذي يبدأ من دوار عبري بمحافظة الظاهرة وينتهي عند تقاطع البطحاء السعودية، البالغ طوله 725 كم، ويمرّ بصحراء “الربع الخالي”، سيسهم في تعزيز التواصل الاجتماعي بين الأشقاء في سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية”.

وأشار الوزير العُماني خلال تصريحاته إلى أنّ الطريق المذكور “سيسهل حركة المرور وتنقل المواطنين والمقيمين بين البلدين ويفتح آفاقاً لوجستية واسعة لدعم مختلف القطاعات التجارية والاقتصادية والسياحية والاستثمارية”.

 تدشين أول طريق بري يربط المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان
تدشين أول طريق بري يربط المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان

وأفاد للوكالة بأنّ: “شبكة الطرق بسلطنة عمان تربط الطريق الجديد بالموانئ العمانية والمناطق الحرة والمطارات، مما سيسهم في تنشيط حركة النقل والبضائع وزيادة التبادل التجاري بين سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية”.

بدورها، أفاد صحيفة “عكاظ” السعودية، بأنّ الطريق المذكور: ” يمر بالقرب من حقل الشيبة النفطي، ويبدأ دخول الربع الخالي بالطريق الجديد من منطقة حرض، مروراً بالبطحاء، ثم يتجه نحو المنفذ الحدودي العماني الجديد، ويتوقع أن يقلص زمن الرحلة بين البلدين من 18 ساعة إلى نحو 6 ساعات فقط تقريباً”.

عمل إنشائي وصف بـ “المعجزة الهندسية”

وأشارت الصحيفة السعودية إلى أنّ “الطريق شهد عملاً ضخماً وإعجازياً بإزالة نحو 130 مليون متر مكعب من الكثبان الرملية من صحراء الربع الخالي، وهو ما يعادل 26 هرما من الحجم الكبير، وذلك لتمهيد الطريق نحو إنجاز التحدي الهندسي الضخم. فيما بلغت تكلفة العمل نحو 250 مليون دولار”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى