اخبار العالمسلايد رئيسي

إسرائيل تتدرب فوق المتوسط للهجوم على منشآت إيران والبنتاغون يُعد الخطط (فيديو)

كشف مسؤول أمريكي رفيع عن خطط جهزها البنتاغون للتعامل مع إيران في حال فشلت المفاوضات حول الاتفاق النووي، تتضمن ضرب المنشآت النووية في البلاد كخيار آخير.

خطط لضرب إيران

وينتظر في هذا السياق، مناقشة موضوع الضربات مع المسؤولين الإسرائيليين المتواجدين في واشنطن، وهما وزير الدفاع بيني غانتس ورئيس الموساد ديفيد بارنيع، اليوم الخميس.

ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول الأمريكي قوله، إن المحادثات المقررة في الولايات المتحدة مع وزير الدفاع الإسرائيلي، تأتي في أعقاب إفادة قدمها القادة في وزارة الدفاع لمستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك سوليفان، بشأن مجمل الخيارات العسكرية المتاحة لضمان عدم تمكن طهران من صنع سلاح نووي.

إلا أنه امتنع عن كشف تفاصيل تلك التدريبات أو الخيارات العسكرية المحتملة. وقال “نحن في هذا المأزق لأن برنامج إيران النووي يتطور إلى نقطة” يتجاوزها أي أساس منطقي معهود، معرباً في الوقت نفسه عن أملٍ في المباحثات النووية التي ستستكمل اليوم في فيينا بجولتها السابعة.

يشار إلى أن تلك الاستعدادات الأميركية الإسرائيلية، التي لم ترد تقارير بشأنها من قبل، تؤكد قلق الغرب إزاء فشل المحادثات النووية العسيرة مع طهران التي أمل الرئيس الأميركي جو بايدن في أن تحيي اتفاق 2015 النووي الذي انسحب منه سلفه دونالد ترمب.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد حذرت أكثر من مرة، من أن طهران تسير قدماً في برنامجها النووي.

وأكدت الأسبوع الماضي أن السلطات الايرانية بدأت عملية تخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء تصل إلى 20 بالمئة بواسطة مجموعة واحدة من 166 جهاز آي.آر-6 متطوراً في مفاعل فوردو، المشيد داخل جبل.

مواضيع ذات صلة: إسرائيل تنوي استخدام “أدوات مختلفة” ضد إيران وتُحذر من ضياع الوقت

 

ولطالما شكلت تلك الأنشطة والمساعي الإيرانية مصدر قلق بالنسبة للدول الغربية والولايات المتحدة وإسرائيل، التي أعلنت مراراً أنها لن تقف متفرجة على تلك المسألة التي تعتبرها مهددة لأمنها القومي.

وسيقوم الجيش الإسرائيلي بعملية محاكاة لضرب المنشآت النووية الايرانية، في مناورات تجري فوق البحر المتوسط سُميت بـ “تدريبات الهجوم على إيران”.

إقرأ أيضاً: مصادر تكشف تدمير موقع إيراني حساس بعد قصف إسرائيلي استهدف مرفأ اللاذقية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى