اخبار العالم

انطلاقاً من بكين.. نيكاراغوا تتخذ خطوة تجاه تايوان دعماً للصين

كشفت دولة نيكاراغوا، اليوم الجمعة، انطلاقاً من العاصمة الصينية بكين عن خطوةٍ جديدة اتخذتها تجاه إقليم تايوان دعماً للصين.

نيكاراغوا تتخذ خطوة تجاه تايوان

وفي التفاصيل، أعلنت نيكاراغوا قطع علاقاتها الدبلوماسية بتايوان معترفةً بالوقت ذاته بأنّ الصين “واحدة” تمثلها الحكومة القائمة حالياً في بكين.

بيان مشترك في العاصمة الصينية

وجاء هذا الإعلان، عقب توقيع البلدين على بيانٍ مشترك الجمعة، تلا تصريحاتٍ لـ نيكاراغوا بأنّ “تايوان جزءٌ من جمهورية الصين الشعبية”.

اقرأ أيضاً : تايوان تشعل حرباً كلامية بين واشنطن وبكين والأخيرة تحذر من تضرر العلاقات الثنائية

الرئيس الصيني يتعهد بـ”إعادة التوحيد” مع إقليم تايوان

وفي مطلع أكتوبر المنصرم، صرّح الرئيس الصيني، شي جينبينغ، أنّ “إعادة التوحيد” مع تايوان “يجب أن تتحقق”، وذلك على خلفية استمرار تصاعد التوترات بشأن الجزيرة.

وقال شي إنّه ينبغي تحقيق الوحدة بشكلٍ سلمي، إلا أنّه حذّر في المقابل من أنّ الشعب الصيني يتميز بـ “تقليد مجيد” في معارضة النزعة الانفصالية، كما لم تستبعد بكين احتمال استخدام القوة لتحقيق “الوحدة”.

وفي معرض ردها على تصريحات الرئيس الصيني، قالت تايوان إنّ “من يقرر مستقبلها هو شعبها فقط”، إذ تعتبر تايوان نفسها دولة ذات سيادة، بينما تعتبرها الصين إقليماً متمرداً على المركز.

يُشار إلى أنّ جوهر الصراع بين الصين وتايوان، يكمن في حقيقة الأمر بأنّ بكين ترى تايوان إقليماً منشقاً سيعاد ضمه إلى البر الصيني الرئيسي في نهاية المطاف، فيما يختلف الكثير من التايوانيين مع وجهة نظر بكين، كونهم يعتبرون أنفسهم “أمة منفصلة”، سواء تمّ إعلان استقلالها بشكلٍ رسمي أم لا.

الجدير ذكره أن “تايوان” قد تسببت بإشعال حرب كلامية بين كلٍّ من الصين والولايات المتحدة موخراً، وذلك على خلفية إعلان سلطات تايوان مطلع أكتوبر عن “أكبر توغلٍ للقوات الجوية الصينية في منطقة الدفاع الجوي، مع دخول 52 مقاتلة صينية أجواء البلاد”، مشيرة إلى أن القوات الجوية التايوانية اضطرت لليوم الرابع على التوالي توجيه تحذير المتسللين”.

وفي السياق، قال مصدرٌ أمنيٌّ تايواني لوكالة “رويترز” العالمية حينها، إنّ “الطائرات الصينية ربما تشن هجمات محاكاة على أساطيل حاملة طائرات أمريكية”، مشيراً إلى أنّ “الصين نفذت هذه الهجمات مرارا بالقرب من تايوان في الأشهر القليلة الماضية”.

انطلاقاً من بكين.. نيكاراغوا تتخذ خطوة تجاه تايوان دعماً للصين
انطلاقاً من بكين.. نيكاراغوا تتخذ خطوة تجاه تايوان دعماً للصين

اقرأ أيضاً : “التنين الحائم” الصيني جاسوس ذكي ورعب بالسماء..هل ينتصر على “غلوبال هوك” الأمريكية!؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى