منوع

بعد أن كبدت آليات الجيش الإسرائيلي خسائر فادحة.. تعرف على “الياسين 105”

في وقت تستمر فيه الاشتباكات في عدة محاور مختلفة لليوم الـ19 على التوالي من معركة “طوفان الأقصى”، أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، في أكثر من مرة أن قواتها تمكنت من تدمير عدد من آليات للجيش الإسرائيلي المتوغلة في قطاع غزة بقذائف “الياسين 105″، فكثرت التساؤلات حول قدرتها القتالية والتسمية.

ما هي ميزات قذائف “الياسين 105″؟

أصلها روسي لكن مهندسي الفصائل الفلسطينية أضافوا إليها لمسة فلسطينية. صنعت لتدمير العربات العسكرية، لكن المدرعات كانت تفجرها، فطوروها حتى صارت تدمر دبابة “الميركافا” رمز الصناعة الحربية الإسرائيلية.

“الياسـين 105” قذيفة “آر بي جي” محمولة على الكتف مضادة للدروع، صنعتها كتائب القسام في قطاع غزة عبر تطوير قذيفة “تاندوم 85” الروسية، التي استخدمتها المقاومة لأول مرة في معركة “الفرقان” في يناير/كانون الثاني 2009.

تتكون قذيفة الياسين من رأس تدميرية مزدوجة، تحتوي على حشوتين تنفجران عبر مرحلتين، الأولى تنفجر وتخرق الدرع الخارجي، والثانية تخترق فولاذ الدبابة وتنفجر بداخلها.

ويقدر مدى قذيفة “الياسـين 105” بما بين 100 و500 متر، ويكون مداها المؤثر في حدود 150 متراً، كما تبلغ سرعتها القصوى 300 متر في الثانية.

وأبرز مواصفاتها وخصائصها ما يلي:

– ذات قدرة تدميرية عالية.
– تستخدم ضد الآليات المدرعة تدريعاً عالياً.
– يتم إطلاقها بقاذف “آر بي جي” محمول على الكتف.

– لها رأس حربي مزدوج يحطم الدرع الخارجي للآلية وتخترقها وتدمرها من الداخل.
– عيار القذيفة: 64/105 مليمتر.
– الوزن الكلي: 4.5 كيلوغرامات.

– المدى الفعال: 100 متر.
– المدى المؤثر: 150 متراً.
– قدرة الاختراق في الحديد الصلب: 60 سنتيمتراً بعد الدرع الخارجية.

الياسين 105
بعد أن كبدت آليات الجيش الإسرائيلي خسائر فادحة.. تعرف على “الياسين 105”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى