سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

شاهد|| “الضربة العسكرية المدمِّرة بدأت”..روسيا تعلن إطلاق الرد على هجوم أوكرانيا المضاد

كشفت وزارة الدفاع الروسية، اليوم أن قواتها بدأت الرد على هجوم أوكرانيا المضاد، مشيرةً إلى أنها وجهت “ضربات مكثّفة” على القوات الأوكرانية في كل الجبهات.

روسيا تبدأ الرد على هجوم أوكرانيا

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي إن “القوات الجوية والبالستية والمدفعية الروسية تنفذ ضربات مكثّفة على وحدات القوات المسلحة الأوكرانية في كل مناطق العمليات”، فيما اعتبر أنه الرد على هجوم أوكرانيا المضاد.

وأشارت إلى عمليات قصف بالقرب من سلوفيانسك وكونستانتينيفكا وباخموت في شرق أوكرانيا، وفي منطقتي ميكولايف وزابوريجيا في الجنوب وكذلك في خاركيف في الشمال الشرقي حيث قادت أوكرانيا هجومًا مضادًا عنيفًا فأجبرت القوات الروسية على الانسحاب من معظم أنحاء المنطقة.

المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف كان قد اتهم القوات الأوكرانية بارتكاب أعمال “تعذيب” و”إجراءات عقابية” ضدّ سكان في المناطق التي استعادت القوات الأوكرانية السيطرة عليها في الأيام الأخيرة.

شاهد|| "الضربة العسكرية المدمِّرة بدأت"..روسيا تعلن إطلاق الرد على هجوم أوكرانيا المضاد
شاهد|| “الضربة العسكرية المدمِّرة بدأت”..روسيا تعلن إطلاق الرد على هجوم أوكرانيا المضاد

وقال “حسب معلوماتنا، حصلت إجراءات عقابية عديدة ضد السكان في منطقة خاركيف، الناس يتعرّضون للتعذيب وسوء المعاملة”، معتبراً أنّ “هذا مروّع”، حسب وصفه.

هجوم أوكرانيا المضاد

وأمس أعلنت أوكرانيا أنها استعادت حوالي 6000 كيلومتراً مربع من الأراضي في عدة جبهات بهجوم مضاد شُن في مطلع أيلول/سبتمبر.

وقالت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني الثلاثاء إن القتال ما زال محتدما في منطقة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا لكن القوات الأوكرانية تحقق تقدماً كبيراً لأنها متحفزة كثيراً ولأن العملية العسكرية التي تنفذها جيدة التخطيط.

وتابعت: “تنبع قوتنا من حقيقة أننا متحفزون للغاية وأننا نخطط لعملياتنا بدقة”. وأضافت أن أوكرانيا اتخذت قرار المضي قدما بعمليتها في منطقة خاركيف بسبب النجاحات التي تحققت من قبل.

وكانت قيادة منطقة الجنوب العسكرية الأوكرانية قد قالت إنها تمكنت من استعادة 13 قرية وبلدة في منطقة خيرسون، مؤكدة أن الجيش تقدم 8 كيلومترات في عمق الجبهة.

وشهدت المنطقة قصفاً مكثفاً لخطوط إمداد الجيش الروسي ومراكزه اللوجستية منذ أسبوعين، وهجوماً على خطوط الدفاع الروسية.

أمريكا أكدت وجود خسائر

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول عسكري أميركي رفيع، قوله إن قوات روسية عبرت الحدود عائدة إلى روسيا، وإن موسكو فقدت الكثير من مكاسبها في خاركيف، مضيفا أن قرار روسيا التخلي عن معدات عسكرية أثناء الانسحاب يدل على فوضى في القيادة والسيطرة.

في المقابل، نقلت وكالة ريا نوفوستي عن رئيس إدارة منطقة خاركيف الموالي لروسيا فيتالي غانتشيف، قوله إن عدد المسلحين الأوكرانيين الذين كانوا يتجهون نحو خاركيف كان أكبر بنحو 8 مرات، فتم سحب القوات للحفاظ على الأفراد.

قديروف أبلغ بفشل خطة روسيا

وكان الرئيس الشيشاني رمضان قديروف، قال، الخميس، إن الحملة العسكرية في أوكرانيا “لا تسير وفق الخطة”، وسط دعوات القوميين الروس للرئيس فلاديمير بوتين إلى إجراء “تغييرات فورية لضمان النصر النهائي” في الحرب، غداة إجبار موسكو على التخلي عن معقلها الرئيسي في شمال شرق أوكرانيا.

وفي رسالة صوتية مدتها 11 دقيقة نُشرت على تطبيق تليجرام، رفض الرئيس الشيشاني رمضان قديروف، حليف بوتين الذي كانت قواته في طليعة الحملة في أوكرانيا، خسارة إيزيوم، وهي مركز حيوي للإمدادات، لكنه أقر بأن الحملة “لا تسير وفق الخطة”.

مواضيع ذات صِلة : ماذا يعني إيقاف محطة زابوريجيا النووية عن العمل؟ .. روسيا مطمئنّة وأوروبا “تحبس الأنفاس”

يشار إلى أنّ وتيرة المعارك خفّت خلال الشهرين الفائتين بعد أن أعلنت روسيا اكتمال مرحلتين من المعركة، بالوقت الذي ترى دول غربية أن روسيا بدأت تفقد قدرتها على متابعة القتال بعد أن اصطدمت بمقاومة أوكرانية قوية.

شاهد أيضاً : قساوسة أوكرانيا جنود بوتين المجهولين وأكبر خطر يهدد كييف..حرب كنائس بكواليس الحرب الروسية الأوكرانية

شاهد|| "الضربة العسكرية المدمِّرة بدأت"..روسيا تعلن إطلاق الرد على هجوم أوكرانيا المضاد
شاهد|| “الضربة العسكرية المدمِّرة بدأت”..روسيا تعلن إطلاق الرد على هجوم أوكرانيا المضاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى