أخبار العالمسلايد رئيسي

أشرف غني يكشف خطأ وحيداً غيّر مصير أفغانستان واللحظات الأخيرة قبل فراره من البلاد

كشف الرئيس الأفغاني السابق، أشرف غني، الخطأ الوحيد الذي ارتكبه وكان سبباً في تغيّر مصير أفغانستان وتفاصيل تتعلّق باللحظات الأخيرة التي عاشها قبل هروبه ومغادرة كابل في الـ 15 من آب/ أغسطس الماضي.

مقابلة شبكة “بي بي سي” البريطانية مع غني

وخلال مقابلةٍ أجرتها معه شبكة “بي بي سي” البريطانية اليوم الخميس، قال غني إنّه: “عندما استيقظ يوم الـ 15 من آب/ أغسطس لم يكن يتوقع أبداً أن يكون ذلك اليوم هو الأخير له في أفغانستان”، مضيفاً أنّه لم “يتبين هذا المصير إلا عندما غادرت طائرته كابل”.

وأشار الرئيس الأفغاني إلى أنّه وفي مطلع يوم الـ 15 آب/ أغسطس، تذكّر أنّ حركة “طالبان” كانت قد اتفقت على ألا تدخل كابل، “لكن بعد ساعتين، كان الوضع على الأرض غير ذلك”.

وتابع غني قائلاً: “كان فصيلان مختلفان من طالبان يضيقان الخناق على العاصمة من اتجاهين مختلفين، وكانت احتمالية تدمير المدينة التي يقطنها نحو خمسة ملايين نسمة عالية جداً”.

وبيّن غني لـ” بي بي سي” أنّه وافق على مغادرة كلٍّ من زوجته ومستشاره للأمن القومي كابل، بينما انتظر هو سيارة لتقله إلى مقر وزارة الدفاع، إلا أنّها لم تأت، والذي أتى هو قائد الحرس الرئاسي، وكان “مذعوراً” عندما أخبر غني “أنهم جميعاً سيقتلون” إن هو أقدم على اتخاذ أيّ موقف”، على حد قوله.

ولفت غني خلال المقابلة إلى أنّه: “لم يمهلني قائد الحرس لأكثر من دقيقتين، وكانت تعليماتي بالإعداد للرحيل صوب مدينة خوست، لكنه أخبرني أن خوست قد سقطت في أيدي طالبان وكذلك جلال آباد”، مضيفاً: “لم أدر ساعتها إلى أين أمضي. فقط عندما أقلعنا، بات واضحاً أننا نغادر أفغانستان، وقد كان ذلك مفاجئاً بحق”.

أشرف غني يكشف خطأه الوحيد

وأقرّ غني بجملةٍ من الأخطاء التي حدثت أثناء وجوده على رأس السلطة، بما في ذلك “افتراض أن صبر المجتمع الدولي مستمر للأبد”، ولفت إلى أنّ: “خطأه الوحيد كرئيس هو الوثوق بالولايات المتحدة وشركائها الدوليين”، مشيراً إلى أنّه “يتفهم غضب الأفغان، وأنه يلقى باللوم عليه في استيلاء طالبان السريع على أفغانستان”.

مواضيع ذات صِلة : طالبان تتوجه لأشرف غني لاستعادة الأموال المنهوبة وجيش باكستان يعلن مقتل جنوده بنيران أفغانية

وأشار غني إلى الاتفاقية التي أبرمها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مع “طالبان”، والتي مهدت الطريق أمام أحداث الـ 15 من أغسطس.

شاهد أيضاً : في أفغانستان : رجل يستدرج النساء للزواج ويقوم ببيعهن كسبايا.. بلغ عدد الضحايا 130 امرأة

Untitled 6 13
أشرف غني يكشف خطأ وحيداً غيّر مصير أفغانستان واللحظات الأخيرة قبل فراره من البلاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى