الشأن السوري

صحيفة تركية تتحدث عن لقاءات بين مسؤولين أتراك وسوريين في الأردن بحضور دول أخرى

كشفت صحيفة تركية، اليوم الخميس، أنّ لقاءات جمعت مسؤولين أمنيين سوريين بنظرائهم الأتراك في الأردن، وبحثوا ترتيبات تتعلق بالشمال السوري.

صحيفة تركية.. لقاءات سورية تركية

ونقلت صحيفة “تركيا” المقربة من الحكومة التركية، أن اللقاءات بدأت في العقبة وحضرها مسؤولون عن دول أخرى، لم تذكرها.

وذكرت الصحيفة أن الاجتماعات بحثت إطلاق عملية مشتركة ضد المسلحين الأكراد في الشمال السوري وإعادة إعمار حلب والمنطقة الصناعية وإعادة اللاجئين.

وأشارت ذات المصادر أنّ ممثلي الحكومة السورية أبدوا موافقتهم على إطلاق عملية مشتركة مع القوات التركية إلا أنهم حملوا شرطاً.

وأوضحت بأن الشرط السوري هو أن تشمل العملية منطقة شرق الفرات وإدلب بالتحديد، بينما طلب الجانب التركي تعديل اتفاقية أضنة بحيث يصبح لأنقرة الحق في التدخل عسكرياً في حال تهديد أمنها القومي بعمق 35 كيلومتراً في الأراضي السورية، (وهي حالياً 5 كيلومترات حسب الاتفاقية).

اقرأ أيضاً : صفقة كبيرة مرتقبة صيغت بالغرف الظلماء ستنكشف بعد لقاء أسياد المخابرات “علي مملوك وهاكان فيدان”

ليست الأولى خلال عام

ولا تعتبر التسريبات عن لقاء مسؤولين أتراك وسوريين من النظام السوري هي الأولى من نوعها، حيث خرجت تسريبات مشابهة في سبتمبر الفائت تتحدث عن لقاءات بين علي مملوك رئيس المخابرات السورية، هاكان فيدان من المخابرات التركية.

وكانت مصادر إعلامية تركية، أكدت في وقتٍ سابق أن عدة لقاءات واجتماعات سرية جرت في الفترة الماضية بين البلدين على المستوى الأمني دون أن يتم الكشف عن التفاصيل.

وفي يناير/كانون الثاني من العام الماضي، عقد فيدان ومملوك، اجتماعاً في العاصمة الروسية موسكو، بحضور مسؤولين رفيعي المستوى، وكان أول اتصالٍ رسمي بين أنقرة ودمشق بعد فترة انقطاع طويلة.

يذكر أنّ العديد من الدول بدأت تعيد علاقاتها مع الحكومة السورية في ظل مبادرات عربية يحملها بعض القادة تهدف لإعادة سوريا لمحيطها مقابل الحصول على تنازلات من النظام السوري.

صحيفة تركية تتحدث عن لقاءات بين مسؤولين أتراك وسوريين في الأردن بحضور دول أخرى
صحيفة تركية تتحدث عن لقاءات بين مسؤولين أتراك وسوريين في الأردن بحضور دول أخرى

اقرأ أيضاً : تقرير يكشف عن نقاط “حساسة” سيناقشها رئيس المخابرات التركي مع السوري علي مملوك بينها موضوع إدلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى