أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بالفيديو || الفصائل في غزة تُفاجئ الطائرات الإسرائيلية بسلاح نوعي.. مصر تتدخل وبينيت يُعلّق

استخدمت الفصائل الفلسطينية في غزة، ليلة الأحد، سلاح نوعي ضد الطائرات الإسرائيلية بعدما شنت الأخيرة عدة غارات على موقع لحركة “حماس” غرب خان يونس جنوب القطاع.

مضاد للطائرات الإسرائيلية

وذكرت مصادر إسرائيلية أن “الفصائل الفلسطينية أطلقت عدداً من صواريخ سام 7 المضادة للطائرات تجاه الطائرات الإسرائيلية، في أمرٍ نادر ما يحدث في غزة”.

إقرأ أيضاً: تسريبات تكشف سبب فشل الجيش الإسرائيلي في تنفيذ خدعة عسكرية بحرب غزة أحدها يعتبر كارثياً

 

وأكد المحلل السياسي المختص في الشأن الإسرائيلي، حسن لافي، أن المقاومة فاجأت الاحتلال الإسرائيلي عندما أطلقت منظومة صواريخ “سام 7” تجاه طائراته الحربية، وخاصة في هذا التوقيت.

وأوضح أن المقاومة أرادت إيصال رسالة شديدة اللهجة للاحتلال، بأنها تمتلك الكثير من الأدوات الهجومية التي تستطيع من خلالها حماية أبناء شعبها بأصعب الظروف.

وقال لافي لوكالة “فلسطين اليوم” الإخبارية، إن منظومة الصواريخ التي أطلقت ليلة الأحد، ليست جديدة، وإنما استخدمتها المقاومة في الاعتداءات والتصعيدات السابقة على القطاع.

وشنت الطائرات الحربية الإسرائيلية، الأحد، سلسلة غارات على أهداف عسكرية تابعة لحركة حماس في قطاع غزة، رداً على سقوط صاروخين قبالة شواطئ مدينة تل أبيب فجر السبت، قالت حماس إنها أطلقتهم عن طريق “الخطأ”.

وقالت مصادر فلسطينية إن الطائرات الإسرائيلية استهدفت موقع “القادسية” التابع لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، غرب محافظة خان يونس.

وشنت الطائرات الإسرائيلية سلسلة غارات متتالية على الموقع العسكري، ما أدى لاشتعال النيران فيه.

كما قصفت الطائرات الإسرائيلية نقاط رصد تابعة للقسام غرب بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، في حين أطلقت الزوارق الإسرائيلية نيران رشاشاتها صوب شاطئ منطقة السودانية غرب مدينة غزة.

وأكدت قناة “الأقصى” التابعة لحركة حماس، أن عناصر من الحركة حالوا استهداف طائرات إسرائيلية بصواريخ محمولة خلال إغارتها على مواقع في قطاع غزة.

وقالت القناة الفضائية التابعة لحماس إن “وحدات الدفاع الجوي للمقاومة استهدفت الطيران المروحي المغير بصاروخين من نوع سام 7 المضاد للطيران غرب مدينة غزة تمام الساعة 12:26”.

ولم تبلغ وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة عن سقوط إصابات جراء عمليات القصف الإسرائيلية على الموقع العسكري.

بينيت يعلّق

في المقابل، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، في مستهل جلسة حكومته الأسبوعية، اليوم الأحد، إن “قصص البرق والرعد التي تكررها حماس شتاءً بعد آخر، لم تعد مقبولة”.

وأضاف، “من يوجه صواريخ تجاه إسرائيل سيتحمل المسؤولية”.

ولوحظ، بعد إطلاق المقاومة نيران مضادة للطائرات، لجوء الجيش الإسرائيلي لاستخدام المدفعية لقصف بعض المراصد التابعة لحركة حماس، قرب الشريط الأمني الفاصل.

من جانبها، قالت حركة حماس، الأحد، إن الاستهداف الإسرائيلي بعض النقاط والأراضي الزراعية في غزة، عدوان يضاف إلى سجل جرائمه بحق الشعب الفلسطيني.

وأضاف المتحدث باسم الحركة، حازم قاسم، في بيان، “ستظل المقاومة تؤدي واجبها في الدفاع عن الشعب، وتحرير الأرض والمقدسات، متمسكة بسلاحها حتى التحرير والعودة”. وأشاد المتحدث بدور رجال المقاومة “الذين تصدوا للغارات الليلة، بصواريخهم ومضاداتهم الثقيلة”.

تدخل مصري

ودعا مسؤولون مصريون الأحد، إسرائيل والفصائل في غزة إلى وقف الأعمال العدائية والالتزام بوقف إطلاق النار الساري منذ الحرب التي اندلعت في مايو/أيار 2020.

وقال مسؤول مصري، “لا يريد أي من الجانبين حرباً شاملة. يريدان فقط ضمانات وخطوات ملموسة على الأرض”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى