أخبار العالمسلايد رئيسي

بذكرى اقتحام الكابيتول.. بايدن يتحدث عن أوقات حرجة “ستُحدد مصير البلاد”

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، بمناسبة الذكرى الأولى لاقتحام مبنى الكابيتول، رمز الديمقراطية في الولايات المتحدة، أنه “يرفض أن يصبح العنف السياسي هو القاعدة” في البلاد.

بايدن يُخيّر المواطنين

ووفقاً لما جاء في فقرات تم بثها مسبقاً، من خطاب يُفترض أن يلقيه مساء اليوم الخميس، لإحياء ذكرى الهجوم على مبنى الكونغرس في 6 يناير/كانون الثاني 2021 الماضي، دعا بايدن مواطنيه إلى اختيار شكل الأمة التي يريدونها.

وقال الرئيس الأمريكي، “علينا أن نقرر اليوم أي أمة سنكون. هل سنكون أمة تقبل بأن يصبح العنف السياسي هو القاعدة؟”.

وأضاف “لا يمكننا تحمل تبعات أن نصبح أمة من هذا النوع”، في إشارة إلى انتشار مظاهر العنف عند كل خلاف سياسي”.

وقد عمد بايدن لفترة طويلة إلى تجنب ذكر سلفه دونالد ترامب بالاسم علناً عند التطرق إلى هذا الملف، لكن هذه المرة قرر بايدن على ما يبدو كسر القاعدة، و”التطرق بشكل علني إلى المسؤولية الخاصة للرئيس السابق في الفوضى التي وقعت حينها”، وصعقت أمريكا والعالم لها، وفق ما أعلنت أمس الناطقة باسمه جين ساكي.

ويتوقع أن يلقي الرئيس الديمقراطي كلمته عند الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش من الكابيتول، حيث مقر الكونغرس، وإلى جانبه نائبته كامالا هاريس.

واقتحم الآلاف من أنصار ترامب العام الماضي، المبنى العريق في العاصمة، في محاولة لمنع الكونغرس من المصادقة على انتخاب بايدن، وهو ما أثار حالة من الشغب العارم، سقط على إثرها عشرات القتلى والجرحى.

وفي السياق، قال الرئيس الأمريكي الأسبق، جيمي كارتر، إن “الديمقراطية في الولايات المتحدة مهددة، ما قد يؤدي إلى نشوب حرب أهلية”.

مواضيع ذات صِلة : حاكم نيويورك يصف اقتحام الكابيتول بـ “محاولة انقلاب” ورسائل من الحوثيين وإيران لترامب

ودعا كارتر البالغ من العمر 97 عاماً، في مقال له بصحيفة “نيويورك تايمز”، الأمريكيين إلى “تنحية خلافاتهم والعمل قبل فوات الأوان”.

شاهد أيضاً : تسريب فيديو مخيف لضابط شرطة يسحقه أنصار ترامب عند اقتحام مبنى الكابيتول

بذكرى اقتحام الكابيتول.. بايدن يتحدث عن أوقات حرجة "ستُحدد مصير البلاد"
بذكرى اقتحام الكابيتول.. بايدن يتحدث عن أوقات حرجة “ستُحدد مصير البلاد”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى