أخبار العالمسلايد رئيسي

الدلتاكرون.. أحدث سلالة جديدة من كوفيد وعلماء يوضحون طبيعة المتغير الجديد

يواصل فيروس كورونا ابهار العالم والعلماء من خلال تطوره السريع والغير منضبط، حيث كشفت اليوم الأحد، عن سلالة جديدة من تطورات الفيروس في جزيرة قبرص.

اكتشاف سلالة جديدة من كورونا

وذكر علماء في قبرص أن عدوى بكوفيد-19 تجمع بين المتحورين دلتا وأوميكرون، وأعلن وزير الصحة القبرصي ميشاليس هادجيبانتيلاس، اكتشاف سلالة جديدة لفيروس كورونا، مضيفاً أن المتحور الجديد يطلق عليه اسم دلتاكرون، بينما لم تعلق منظمة الصحة العالمية على ذلك.

وقال ليونديوس كوستريكيس، أستاذ العلوم البيولوجية في جامعة قبرص ورئيس مختبر التكنولوجيا الحيوية والفيروسات الجزيئية، في مقابلة مع تلفزيون “سيغما”: “هناك حاليًا عدوى مشتركة بين أوميكرون ودلتا ووجدنا هذه السلالة التي هي مزيج من الإثنين”.

وأوضح أن الاكتشاف سُمي دلتاكرون بسبب التعرف على بصمات جينية شبيهة بأوميكرون داخل جينومات دلتا.

اقرأ أيضاً|| الطبيبة التي دقت ناقوس الخطر بشأن سلالة “أوميكرون” تكشف عن أعراضه

وبحسب المسؤول الذي نقلت عنه وكالة بلومبيرغ، فقد حدد مع فريقه 25 حالة من هذا القبيل أُرسلت تفاصيلها إلى قاعدة البيانات الدولية التي تتعقب التغيرات في الفيروس، الجمعة.

وأضاف العالم القبرصي: “سنرى في المستقبل ما إذا كانت هذه السلالة مرضية أو معدية أكثر أو ما إذا كانت ستطغى” على دلتا وأوميكرون. لكنه رجّح أن يسيطر المتحور أوميكرون على الخليط الجديد أيضاً.

الفيروس يطور نفسه

وجاء الإعلان عن السلالة الجديدة دلتاكرون بعد أسابيع قليلة من اكتشاف أوميكرون الذي احتاج العالم بسرعة البرق وبات الأكثر انتشاراً بين السلالات المكتشفة.

كما يأتي الإعلان عن دلتاكرون، بعد أسبوع واحد فقط من اكتشاف متغير جديد لفيروس كورونا يعرف باسم IHU في فرنسا، وأصاب 12 شخصا يعيشون في منطقة جغرافية واحدة بجنوب شرق البلاد.

وتم إحصاء أكثر من مليوني إصابة بكوفيد-19 في العالم يومياً في الأسبوع الاول من 2022 بين الأول من يناير والسابع منه، وهو رقم تضاعف خلال عشرة أيام.

اقرأ أيضاً|| منظمة الصحة العالمية تراقب سلالة جديدة من متحور دلتا تضم 3 متحورات

وسجّلت أوروبا أكبر عدد من الإصابات الجديدة بمجموع 7,211,290 حالة خلال سبعة أيام بزيادة 47% مقارنة مع الأسبوع الفائت، بينما سجل كل من الولايات المتحدة وكندا 49% و33% من الحالات التي تم إحصاؤها في العالم خلال أسبوع، بمجموع 4,808,098 اصابة وبزيادة نسبتها 76% مقارنة بالأسبوع الفائت.

وقد أدى وباء كوفيد بإصابة أكثر من 5,478,486 شخصاً في أنحاء العالم، والولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تضرراً بتسجيلها 836,603 وفيات، تليها البرازيل (619,822) ثم الهند (483,463) وروسيا (315,400).

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى