أخبار العالمسلايد رئيسي

واشنطن تهدد موسكو بثمن باهظ وترفض طلباً لها.. والأخيرة تتحدث عن قرار هام اتخذه بوتين

أكدت واشنطن، اليوم الأربعاء، مجدداً أنها مستعدة للحوار مع روسيا، إلا أنها هددت بثمن باهظ في حال تعدت على أوكرانيا.

واشنطن تهدد موسكو بثمن باهظ

وقالت نائبة وزير الخارجية ويندي شيرمان، في مؤتمرٍ صحفي عقب اجتماع لمجلس حلف الناتو في بروكسيل: “روسيا ستدفع ثمناً باهظاً إن هاجمت جارتها الأوكرانية”.

وأوضحت شيرمان أن القلق الروسي من كييف “غير مفهوم ولا يمكن تفسيره”، مشددةً على أنه لم يكن هناك أي التزام روسي باتجاه خفض التصعيد، لاسيما في ما يتعلق بالملف الأوكراني.

وفيما يتعلق بالطلب الروسي بعدم توسعة حلف الناتو شرقاً، أكدت أن واشنطن لا تستطيع الموافقة على مثل هذا الطلب، لافتةً إلى أن أوكرانيا واحدة من الدول التي تريد الانضمام للناتو.

روسيا تكشف مستوى علاقتها بالناتو

وعلى صعيدٍ متصل، اعتبرت وزارة الدفاع الروسية في بيان أن العلاقات بين روسيا والناتو هبطت إلى مستوى منخفض لدرجة حرجة، متهمةً الحلف بـ”تجاهل مبادراتها لتخفيف التوتر ما يثير بوادر لنشوب نزاعات”.

وقال البيان إنَّ: “نائب وزير الدفاع الروسي، ألكسندر فومين، قدم للحلف خلال مفاوضات اليوم التقييمات الروسية للأوضاع الحالية في مجال الأمن الأوروبي كما أعطى توضيحات بشأن الجوانب العسكرية للمشروع الروسي الخاص بالضمانات الأمنية”.

روسيا تقدم على خطوة عسكرية تصعيدية على حدود أوكرانيا

وأضاف: “العلاقات بين روسيا والناتو هبطت إلى مستوى منخفض لدرجة حرجة، وهذا يحدث على خلفية عدم الاستقرار العالمي والتهديد النابع عن الإرهاب واندلاع سباق التسلح الجديد والتفاقم الكامل لهيكل الأمن في أوروبا”.

وأشار إلى أن “الوثائق القانونية المعمول بها حالياً الخاصة بترتيب العلاقات بين روسيا والناتو تسجل الالتزام بالتعاون كالشركاء دون تشكيل أي تهديد لأمن أي من الطرفين”.

وتابع البيان: “الطرف الروسي عرض مراراً على الحلف اتخاذ إجراءات محددة لخفض التصعيد، لكن تم تجاهل المبادرات الروسية من قبل الناتو، الأمر الذي يثير بوادر لنشوب حوادث ونزاعات ويقوض أسس الأمن”.

موسكو تتحدث عن 3 قضايا محورية مع واشنطن

ولفت البيان إلى أنه في هذه الظروف اتخذ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قراراً لتوجيه مشروعي اتفاقين إلى الولايات المتحدة والناتو حول الضمانات الأمنية الإلزامية قانونياً.

كما أوضحت وزارة الدفاع الروسية أن ثمة 3 قضايا محورية يجب التركيز عليها.

وبحسب بيان الوزارة، تشمل هذه القضايا أولاً ضمانات لعدم توسع الناتو شرقاً على حساب أوكرانيا وأي دول أخرى، وثانياً تحمل التزامات بعدم نشر الصواريخ الأمريكية الجديدة متوسطة وقصيرة المدى في أوروبا، لأن نصب مثل هذه الأسلحة يمكن أن يؤدي إلى تدهور جذري للأوضاع الأمنية في القارة.

كما شملت القضايا على “الحد من الأنشطة العسكرية في أوروبا واستبعاد زيادة ما يسمى بمجموعات قوات المرابطة الأمامية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى