اخبار العالم العربيأخبار غزة الآن عاجل

تولى فيها الخارجية.. رئيس وزراء فلسطين يشكل حكومة جديدة

أعلنت السلطة الفلسطينية، اليوم الخميس، تشكيل حكومة جديدة، تولى فيها رئيس وزراء فلسطين محمد مصطفى، أيضاً منصب وزير الخارجية خلفاً لرياض المالكي.

– رئيس وزراء فلسطين يشكل حكومة جديدة

وفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، فقد وافق الرئيس محمود عباس على الحكومة التي ستؤدي اليمين الدستورية أمامه الأحد المقبل.

ولا توجد أسماء مشهورة بين أعضاء الحكومة الفلسطينية الجديدة.

– البرنامج الحكومي

وقدم مصطفى برنامج عمل الحكومة لعباس، وأبرز ما جاء فيه هو التأكيد أن المرجعية السياسية للحكومة هي منظمة التحرير الفلسطينية، وبرنامجها السياسي، والتزاماتها الدولية، وكتاب التكليف الموجه من عباس للحكومة.

ويتضمن البرنامج أيضاً العمل على إيلاء الوضع الإنساني أولوية قصوى بما يشمل وضع خطة شاملة للمساعدات الإنسانية والإغاثة الفورية للسكان في غزة، والتعافي وإعادة الإعمار في كل من القطاع والضفة وتركيز الجهود الهادفة إلى تثبيت واستقرار الوضع المالي وانعكاسه على الاستقرار الاقتصادي.

ويحتوي كذلك، خططاً للإصلاح المؤسسي، وإعادة الهيكلة وتوحيد المؤسسات، ومحاربة الفساد، ورفع مستوى الخدمات والتحول الرقمي.

والجدير ذكره أنه تم تعيين محمد مصطفى في 14 مارس الحالي، خلفاً لرئيس الحكومة السابق محمد اشتيه، الذي استقال في 26 فبراير الفائت، وسط دعوات أمريكية متتالية إلى إصلاح السلطة الفلسطينية.

وسيواجه رئيس الحكومة الجديد مهمة إدارية ودبلوماسية ضخمة، بعد تحول مساحات كبيرة من غزة إلى ركام، ونزوح معظم سكانها، البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، واحتياجهم إلى المساعدات، فيما تمارس السلطة الفلسطينية، التي تأسست قبل 3 عقود بموجب اتفاق السلام المؤقت المعروف باسم اتفاقيات أوسلو، حكماً محدوداً على أجزاء من الضفة الغربية المحتلة.

لكنها قد تلعب دوراً رئيسياً في إدارة غزة بمجرد انتهاء الحرب على الرغم من أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أبدى معارضة قوية لمشاركتها في إدارة القطاع.

رئيس وزراء فلسطين يشكل حكومة جديدة
رئيس وزراء فلسطين يشكل حكومة جديدة

اقرأ أيضا:

)) تغير بالموقف الأمريكي.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض بشأن “اجتياح رفح”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى