ترند - Trend

شاهد|| ظاهرة توهج الأصابع بالسعودية وخبير يحذر ويوضح علاقتها بالجن.. “أنت في المكان الخطر”

اشترك الان

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي السعوديين، خلال اليومين الماضيين، مقطعاً مصوراً يوثق ظاهرة توهج الأصابع، وقد أبدوا استغرابهم وحيرتهم منها، الأمر الذي دفع أستاذ المناخ في جامعة القصيم، الدكتور عبدالله المسند لتفسيرها.

– ظاهرة توهج الأصابع

أثار فيديو متداول يظهر خروج توهجاً أزرقاً من أصابع أحد الأشخاص، جدلاً بين المغردين فقد ربطه بعضهم بالجن، وهذا ما نفاه المسند، وأكد أن السبب يكمن في “البلازما”.

وتوضحاً للفيديو، قال المسند عبر سلسلة تغريدات على حسابه في “تويتر”: “إنها بلازما وليست جن.. إذا كنت في العراء، والعواصف الرعدية من فوقك، ورأيت توهجاً كهربائياً على أطراف أصابعك كما في المقطع المرفق، أو انتفاشاً لشعرك للأعلى، فاعلم أنك في المكان الخطر، مباشرة تخلص من ساعتك، ومفاتيحك، وجوالك وكل معدن تحمله، واركب سيارتك فهو آمن لك حال وقوع”.

اقرأ أيضاً : تحذيرات من كارثة ستقع في البحر الأحمر وتطال المملكة العربية السعودية

– كهرباء الغلاف الجوي

كما بين في تغريدة آخرى أن هذا التوهج مرتبط بالجو، حيث قال: “فهو آمن لك حال وقوع صاعقة، ومباشرة غيّر موقعك، وابتعد عن المرتفعات، أو الأشجار أو الأعمدة، وتفسير ما حدث في المقطع السابق، هو مظهر من مظاهر كهرباء الغلاف الجوي، تظهر عادة متزامنة مع نهاية العواصف الرعدية الشديدة، وتحدث بشكل نادر، حيث تقوم بشحن سطح الأرض بالكهرباء، ويتم”.

وتابع: “يتم تفريغه في جسم الإنسان، أو الحيوان، أو القمم الحادة، على هيئة توهج أزرق أو بنفسجي، وهي ليست بنار تحترق بل بلازما مضيئة (غاز متأين)، ويُسمع لها أزيز كما في لمبة النجفة،
كما يظهر هذا التوهج أيضاً على أطراف الطائرة في السماء أحياناً”.

وأشار إلى أن :بعض الناس يرى هذا التوهج فوق قمم الصخور، أو على قمم الأشجار، وربما يراها متحركة ومتنقلة من مكان لآخر في الظلام الدامس، فيعتقد بأنها من الجن، والصحيح أن الأجواء مشحونة بالكهرباء، ويتم تفريغها على السطوح المرتفعة، والمدببة عادة”.

وأكد أن “هذه ظاهرة مناخية جوية بصرية لاحظها الإنسان منذ القدم ونسبها للجن وذلك ديدن الإنسان عندما لا يستطيع تفسير الظاهرة ينسبها للجن والعفاريت.. وظاهرة البلازما المضيئة الطبيعية، تختلف عن ظاهرة الغيلان وهو عمل من الجن كما ورد في الأثر “إذا تغولت الغيلان فبادروا بالأذان” والله أعلم.

وفي ختام تغريداته، شارك صورة فتاة شعرها قد تطاير بالجو، وأكد أن الظاهرة المناخية ذاتها هي المسؤولة عن تطاير الشعر أيضاً.

والجدير ذكره أن بعض المغردين أشاروا إلى أن ما ظهر في الفيديو بسبب “الغيلان”، فقد علق أحد المغردين عليها بالقول: “التغريده هذه من جزئين تكلم عن الجزء الأول البلازما.. أما الغيلان هيا الي موجوده في المقطع”.

شاهد|| ظاهرة توهج الأصابع بالسعودية وخبير يحذر ويوضح علاقتها بالجن.. "أنت في المكان الخطر"
شاهد|| ظاهرة توهج الأصابع بالسعودية وخبير يحذر ويوضح علاقتها بالجن.. “أنت في المكان الخطر”

اقرأ أيضاً : حدث تاريخي في السعودية لم يحصل منذ 30 عاماً على إثر حرب الماسة الزرقاء

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى