اخبار العالم

دول البلطيق تتخلى عن روسيا وتتجه نحو أوروبا الغربية.. واتفاق بهذا المجال

أشارت إستونيا ولاتفيا وليتوانيا اليوم الخميس إلى أنها تخطط لقطع الاتصال بشبكة الكهرباء التي تسيطر عليها روسيا والربط بنظام أوروبا الغربية بدلاً من ذلك.

– دول البلطيق تتخلى عن روسيا وتتجه نحو أوروبا

وقع رؤساء وزراء الدول الثلاث الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي إعلانا مشتركا يتعهدون فيه بإكمال التبديل بحلول فبراير 2025.

وقال رؤساء الوزراء الثلاثة في الإعلان: “حقيقة أن دول البلطيق لا تزال جزءًا من نظام الكهرباء بريل، تدار من روسيا، يمثل تهديدا لأمن الطاقة لدول البلطيق”.

وقررت دول البلطيق مزامنة شبكات الكهرباء الخاصة بها مع النظام الأوروبي القاري في عام 2018، بعد أن حصلت على تمويل من الاتحاد الأوروبي.

وفي خطوة تهدف إلى إنهاء اعتمادها في مجال الطاقة على روسيا والذي يعود تاريخه إلى الحقبة السوفيتية، ستصل دول البلطيق إلى شبكة الكهرباء في الاتحاد الأوروبي عبر بولندا.

ووافقت الدول الثلاث على استكمال اندماجها في شبكة الاتحاد الأوروبي في أوائل عام 2025، على الرغم من جهود ليتوانيا لعزل نفسها عن النظام الروسي قبل عام.

وقالت رئيسة وزراء ليتوانيا إنغريدا سيمونيت في بيان: “على الرغم من أننا نعتقد أن أنظمة الكهرباء في دول البلطيق ستكون جاهزة أساسا للتزامن في وقت سابق من فبراير 2025 ، إلا أن العمل الموحد في تنفيذ المشاريع المتبقية مهم”.

والجدير ذكره أن الاتحاد السوفيتي سيطر على إستونيا ولاتفيا وليتوانيا خلال الفترة من الحرب العالمية الثانية حتى عام 1991 ما خلف بنية تحتية للطاقة مرتبطة بروسيا، إلا أن الهجوم على أوكرانيا أدى إلى تكثيف الجهود لخفض اعتمادهم على الطاقة الروسية.

دول البلطيق تتخلى عن روسيا وتتجه نحو أوروبا الغربية.. واتفاق بهذا المجال
دول البلطيق تتخلى عن روسيا وتتجه نحو أوروبا الغربية.. واتفاق بهذا المجال

اقرأ أيضا:

))روسيا تضيف دولة جديدة في قائمة الدول “غير الصديقة”.. والأخيرة ترد

)) أمين الفتوى المصرية يوضح حول حكم مشاهدة برامج تفسير الأحلام هل حرام أم حلال؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى