سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| حلف الناتو يفعل المادة رقم (4).. والكشف عن سلاح خطير سيدمر قوة بوتين بلحظة

أعلنت كل من بولندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا، اليوم الخميس، تفعيل المادة رقم 4 من اتفاق حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

الناتو يفعل المادة رقم (4)

وقالت الحكومة الإستونية في بيان، إن رئيس الوزراء كاجا كالاس، يعتبر الغزو الروسي لأوكرانيا “تهديدًا لأوروبا بأكملها”.

وبموجب المادة 4 من الاتفاقية ستتشاور الأطراف معًا، بطلب أي من الدول الأعضاء، حول سلامة الأراضي أو الاستقلال السياسي أو أمن أي من الدول الحلفاء.

سلاح الناتو ضد روسيا

ومع استبعاد الغرب للخيار العسكري لردع روسيا لعلمهم بالآثار الفادحة التي يمكن أن ينجم عنها مثل هذا الخيار فإن السلاح الوحيد الذي يمكن أن يقوم به الغرب تجاه الدب الروسي هو استخدام العقوبات الاقتصادية.

هذا وقد يكون السلاح الخطير الذي لوح به الغرب ولم يستخدمه بعد ضد بوتين يتمثل في SWIFT، وهي خدمة رسائل عالمية تستخدمها البنوك والمؤسسات المالية.

وسيجعل إزالة روسيا من نظام SWIFT، من الصعب على المؤسسات المالية إرسال الأموال داخل أو خارج البلاد، مما يؤدي إلى صدمة مفاجئة للشركات الروسية وعملائها الأجانب.

ويتوقع الخبراء بحسب “العربية”، أن هذا الأمر سيؤدي إلى إنهاء جميع المعاملات الدولية في البنوك الروسية، وإحداث تقلبات في الروبل، والتسبب في تدفقات رأس المال الهائلة إلى الخارج.

مقر “SWIFT”، يقع في بلجيكا ويديرها مجلس إدارة يتكون من 25 شخصًا، وهي منظمة تصف نفسها على أنها “منفعة محايدة”، وتأسست بموجب القانون البلجيكي، ويجب أن تمتثل للوائح الاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق، قدّر وزير المالية السابق أليكسي كودرين في عام 2014 أن استبعاد روسيا من نظام SWIFT سيؤدي إلى انكماش اقتصادها بنسبة 5% – وكانت آخر مرة تم فيها النظر في هذه العقوبة ردًا على ضم روسيا لشبه جزيرة القرم.

مروحيات روسية سقطت

وعلى صعيدٍ متصل، أظهرت مقاطع فيديو نشرتها وسائل الإعلام الأوكرانية المحلية، اليوم الخميس، مشاهد لمروحيات روسية أسقطتها الدفاعات الأوكرانية قرب كييف.

مواضيع  ذات صِلة : مع بدء الحرب في أوكرانيا وسقوط قتلى.. واشنطن والاتحاد الأوروبي يتواعدان بوتين بدفع الثمن

وأعلنت القوات المسلحة الأوكرانية، إسقاط 5 طائرات روسية، بالإضافة إلى طائرة مروحية أخرى، وذلك في الوقت الذي تقوم فيه القوات الروسية بمهاجمة أوكرانيا.

شاهد أيضاً : وثائقي الفتح الإسلامي لأكبر دول العالم مساحة.. روسيا وأوكرانيا تخضعان للإسلام قبل 400 عام من المسيحية

بالفيديو|| حلف الناتو يفعل المادة رقم (4).. والكشف عن سلاح خطير سيدمر قوة بوتين بلحظة
بالفيديو|| حلف الناتو يفعل المادة رقم (4).. والكشف عن سلاح خطير سيدمر قوة بوتين بلحظة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى