خبر عاجل

تهديد بريطاني ألماني لروسيا والدفاع الروسية تؤكد إنجاز كامل مهام اليوم الأول للمعركة

أوضح رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم الخميس، أنّ بوتين لن يستطيع أن يمحو دماء الأوكرانيين عن يديه، حسب وصفه. 

وقال جونسون: لدى بوتين مطامع إمبراطورية ولن ندخر جهداً في مساعدة الأوكرانيين في الدفاع عن بلدهم، وعلينا التصدي لهذه المغامرة البربرية لبوتين التي يجب أن تقوده إلى الفشل. 

وأضاف: أدعم بقوة قرار برلين بتجميد خط نقل الغاز نوردستريم 2، وسنعلن حزمة عقوبات غير مسبوقة لعزل البنوك الروسية عن النظام المالي البريطاني، وسنمنع الشركات الروسية من التعامل معنا وسنقيد الأموال التي يستفيد منها الروس في مصارفنا. 

وتابع: سنفرض قيوداً تجارية وحظراً على الصادرات تشبه تلك التي فرضتها الولايات المتحدة، وسنفرض حظراً على تصدير السلع ذات الاستخدام المزدوج لروسيا وسنعطل قدراتها لسنوات قادمة. 

وأشار جونسون إلى أنّ الأوليغارش الروس لن يجدوا مكانا للاختباء في لندن، مشدداً على أن سيواصل الضغط على روسيا لإخراجها من النظام المالي العالمي أولا بأول. 

وقال أيضاً: دعوت لاجتماع لقادة الناتو غداً وحذرت من أنه سيكون لهذا الغزو تداعيات عالمية، فهناك دولة تحاول إعادة رسم الحدود في القارة الأوروبية عن طريق سفك الدماء، وأستغرب كيف أن بوتين لم يفكر بأن غزوه لأوكرانيا سيجعل روسيا بلداً منبوذاً. 

من جانبه قال المستشار الألماني، أولاف شولتس: يجب منع الصراع في أوكرانيا من الامتداد إلى دول أوروبية أخرى، ونرفض العودة بالزمن إلى ما قبل عام 1989 وعلى بوتين ألا يقلل من عزم الناتو على حماية أعضائه. 

ونشر الرئيس الأمريكي جو بايدن، منشوراً على صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي عقب اجتماع مجموعة السبع الكبار، وقال: التقيت هذا الصباح مع نظرائي في مجموعة السبع لمناقشة هجوم الرئيس بوتين غير المبرر على أوكرانيا واتفقنا على المضي قدمًا في حزم العقوبات المدمرة وغيرها من الإجراءات الاقتصادية لمحاسبة روسيا.  نحن نقف مع شعب أوكرانيا الشجاع.

وتحدث مسؤول أمريكي رفيع متوقعاً التصويت الجمعة على مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يدين الغزو الروسي لأوكرانيا. 

وقال مسؤول أمريكي رفيع: مشروع القرار الدولي يطالب روسيا بسحب قواتها فوراً وبشكل كامل ودون شروط من أوكرانيا. 

وأضاف: مشروع القرار الدولي يؤكد على سيادة واستقلال ووحدة الأراضي الاوكرانية، ونتوقع أن تستخدم روسيا الفيتو للاعتراض على مشروع القرار الدولي. 

و ميدانياً تحدثت وزارة الدفاع الروسية بأنه تم استخدام قوات المظليين في عملية انزال جوي في خرسون، كما تمت إعادة ضخ المياه بقناة القرم التي قطعتها أوكرانيا عام 2014. 

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أنها أنجزت كل أهدافها المحددة ليوم الخميس. 

بينما نقلت رويترز عن مستشار في الرئاسة الأوكرانية قوله: القوات الروسية سيطرت على منشأة الطاقة في تشرنوبل، كما سيطرت على مهبط هوستوميل.

IMG 20220224 194827

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى