أخبار العالمسلايد رئيسي

رجال أعمال ومنصات تساند أوكرانيا.. أحدهم سوري شكّل كتيبة مقاتلة وأخر ياباني تبرّع بـ 8 مليون يورو

كسبت أوكرانيا، منذ إعلان بدء الحرب الروسية عليها تعاطفاً دولياً واسعاً، وعمدت معظم الشركات العالمية والشخصيات الاقتصادية إلى تقديم مختلف أنواع الدعم المادي والمعنوي للأوكرانيين.

– رجال أعمال يساندون أوكرانيا

وفي التفاصيل، أعلن الملياردير الياباني، هيروشي ميكيتاني، اليوم الأحد، أنه سيتبرع بمليارين (7,7 ملايين يورو) لصالح كييف، واعتبر الغزو الروسي بأنه “سحق لأوكرانيا” و”تحدٍ للديموقراطية”.

وقال مؤسس راكوتين، الشركة اليابانية العملاقة في مجال التجارة الإلكترونية، في رسالة وجّهها إلى الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن تبرّعه مخصص “لنشاطات إنسانية من أجل مساعدة ضحايا العنف في أوكرانيا”.

في حين، اتخذت الحكومة اليابانية سلسلة من الإجراءات ضد موسكو تستهدف بشكل خاص القطاع المالي والصادرات الحساسة مثل المكوّنات الإلكترونية.

هذا وتناقل

وانتشرت رسالة مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي، لشخص يدعى طارق الجاسم، وهو رجل أعمال أوكراني من أصل سوري، وذلك بعد قيامه بتشكيل “كتيبة” على نفقته الشخصية للدفاع عن بلده الثاني أوكرانيا.

وقال الجاسم في رسالته:”أعزائي الاوكرانيين أعزائي أبناء مدينتي أوديسا، أنا موجود ولم أغادر وسوف نقوم بالدفاع عن أرضنا”.

وأضاف:”الروس خلو أمن منزلنا وأرضنا سوف ندافع عن أرضنا، لقد ولدتني سوريا، وربتني أوكرانيا، روسيا دمرت بلدي الأم، ولكن لن أسمح لها بتدمير أوكرانيا، وهؤلاء الرجال مستعدون أيضاً”.

 

كما تعهد الملياردير الأميركي، إيلون ماسك، بأنه سيدعم أوكرانيا، التي تواجه هجوم من روسيا، وذلك من خلال تفعيله لخدمته “ستارلينك” للإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

وكان ماسك، قد كتب عبر صفحته على منصة “تويتر” للتواصل الاجتماعي: “خدمات ستارلينك تعمل حالياً في أوكرانيا… المزيد من المحطات في الطريق”، حسبما ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

وكشف نائب رئيس الوزراء الاوكراني ميخائيلو فيدوروف بأن خطوة ماسك جاءت استجابةً لطلب من وزير الرقمنة الأوكراني.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| بعد تلقيها خسائر.. روسيا ترسل “السلاح المدمّر” أخطر أسلحتها إلى أرض المعركة

– منصات رقمية تدعم الأوكرانيين

وفي السياق، لم يتم توقف الدعم عند رجال الأعمال فحسب، وإنما بدأت عدة منصات رقمية بجمع وتقديم التبرعات للاوكرانيين المتضررين من هذه الحرب.

فقد وصلت التبرعات لــ 7.35 million بالعملات المشفرة لأوكرانيا من عامة العالم.

كما قدمت ftx منصة للعملات الرقمية 25 دولار هدية لكل أوكراني

وأعلن مؤسس شبكة ترون، عن تقديمه 200 ألف دولار أمريكي لمساعدة الاوكرانيين، معتبراً أنه لن يترك الشعب الاوكراني وحده في حربه ضد الإنسانية.

والجدير ذكره أن إدارات مواقع “السوشيال ميديا”، اتخذت إجراءات صارمة بحق وسائل الإعلام الروسية، فقد حظرت منصة “يوتيوب” قناة روسيا اليوم، أما لنسبة لبقية المنصات وضعت رسالة تحذيرية على المواقع الروسية.

اقرأ أيضاً:
بالفيديو|| نساء ورجال من مسؤولين ومشاهير في اوكرانيا يحملون السلاح في وجه الغزو الروسي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى