اخبار العالم

ماهو السلاح الأوكراني الذي يخشاه الروس وصور أقمار صناعية تظهر تحرك جديد لروسيا

كشفت وسائل إعلام غربية، اليوم الإثنين، عن السلاح الأوكراني الذي يخشاه الروس وقد زودت به الدول الحليفة كييف مؤخراً.

السلاح الأوكراني الذي يخشاه الروس

وقالت ذات المصادر أنّ دول غربية وعلى رأسها الولايات المتحدة زودت الجيش الأوكراني بصاروخ “ستينغر” الذي كان ينقصها، وفقاً لتحليل عسكري أجرته صحيفة “ذا هيل” الأمريكية.

وبحسب الخبراء، بفضل صواريخ “ستينغر”، أصبح بإمكان الجيش الأوكراني تأمين الوحدات المتمركزة في الغابات والتصدي للطائرات الروسية.

ومؤخراً قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن الروس خسروا 27 طائرة حربية و26 مروحية و146 دبابة في الأيام الأولى من الحرب.

وكان الصاروخ أمريكي الصنع مؤثراً في مسار الحرب بين الاتحاد السوفيتي والمقاتلين الأفغان في ثمانينيات القرن الماضي. ووثق قصة “ستينغر” في الحرب الأفغانية فيلم “حرب تشارلي ويلسون” من بطولة توم هانكس.

وزودت الولايات المتحدة الأفغان بالصاروخ ذاته عام 1986، وأسهم “ستينغر” في إسقاط نحو 270 طائرة سوفيتية، ويشير بعض المحللين إلى أن الانسحاب السوفيتي من أفغانستان في مطلع عام 1989 كان مدفوعاً بتأثير هذا السلاح على سير المعركة.

ماهو صاروخ ستينغر؟

ويبلغ طول الصاروخ الأرضي المضاد للطائرات 1.52 متر، بقطر يبلغ 70 ملليمتراً وزن 15.7 كيلوغراماً، بينما يصل مداه إلى 5 كيلومترات بارتفاع 4800 متر، ويبلغ وزن الرأس الحربي للصاروخ 3 كيلوغرامات، فيما تفوق سرعته سرعة الصوت.

ويستخدم “ستينغر” ضد صواريخ كروز، ويهدد جميع فئات الطائرات السريعة المحلقة على علو منخفض، وبشكل خاص المروحيات، كما تستخدمه أيضاً طائرات هليكوبتر أباتشي في الاشتباكات جواً.

وفي عام 2019 أجرى الجيش الأمريكي تعديلا على “ستينغر”، فبات قادراً على تدمير الطائرات من دون طيار بإصابات مباشرة، أو عن طريق الانفجار بالقرب منها.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| بعد تلقيها خسائر.. روسيا ترسل “السلاح المدمّر” أخطر أسلحتها إلى أرض المعركة

صور الأقمار الصناعية تكشف تحركات روسيا

أظهرت صور التقطتها الأقمار الصناعية أمس الأحد، صفاً طويلاً يبلغ ثلاثة أميال من القوات والدبابات الروسية “يتحرك نحو كييف”.

processed f8568e30 7c2a 4a56 a81a 0c4f5546edbd NbAVq3Ao

وأظهرت الصور التي نشرتها شركة Maxar Technologies، وهي شركة تكنولوجيا للأقمار الصناعية، انتشارًا كبيرًا للقوات البرية الروسية تتحرك في اتجاه العاصمة الأوكرانية من على بعد حوالي 40 ميلاً (64 كم).

processed 63da67a8 063b 47d3 ad80 ddb97f38bdd4 QJm0GHWf

فيما أوضحت الشركة أن الصف يتألف من مئات المركبات العسكرية وقد امتد لأكثر من 3.25 ميل (5 كيلومترات).

كما أشارت إلى أن القافلة شوهدت شمال شرق مدينة إيفانكيف الأوكرانية، وتضمنت عربات مصفحة بما في ذلك دبابات وعربات قتال، ومدفعية ذاتية الدفع.

تأتي تلك الحشود بالتزامن مع اتخاذ الاتحاد الأوروبي أمس، خطوة غير مسبوقة بتزويد أوكرانيا بالسلاح، وهي المرة الأولى التي يمول فيها الاتحاد شراء وتسليم أسلحة لدولة تتعرض لهجوم.

ماهو السلاح الأوكراني الذي يخشاه الروس وصور أقمار صناعية تظهر تحرك جديد لروسيا
ماهو السلاح الأوكراني الذي يخشاه الروس وصور أقمار صناعية تظهر تحرك جديد لروسيا

اقرأ أيضاً : تركيا تملك سلاحاً قد يقلب الموازين في الصراع الروسي الأوكراني منح لها منذ 1936

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى