خبر عاجل

الخارجية الروسية تتحدث عن إمكانية وقوع صِدام مباشر مع “الناتو” وتحذره

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء: “إذا لم تشارك روسيا بالكامل في أعمال مجلس أوروبا، فلا يترتب عليها دفع الرسوم بالكامل”.

تصريحات مثيرة للخارجية الروسية

قال نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو، خلال لقاءٍ متلفز: “روسيا حاولت الحفاظ على مجلس أوروبا كمنصة أوروبية مكتفية ذاتياً، ولولا موسكو لما كانت موجودة”.

وأضاف: “أريد أن أقول إن هذا التصرف اعوجاج سياسي، فلقد تقرر تعليق عضوية روسيا في هيئات مجلس أوروبا، قالوا إن هذا قراراً مؤقتاً، ويمكن التراجع عنه، وأثناء وجودنا في هذا الموقف فمن الواضح أنه لن يتحسن الوضع في المستقبل المنظور، ولكن مرة أخرى، سيعتمد كل شيء على سلامة شركائنا، إذا كانوا يريدون تدمير المنظمة، وإذا تركتها روسيا، فإن مجلس أوروبا سيفقد قيمته”.

وعلق على العقوبات المناهضة لروسيا، واعتبر أن “الغرب يدمر مؤسساته وقواعده ذاتياً”، متابعاً “إذا نظرنا إلى ما يحدث اليوم في المجالين الاقتصادي والمالي، فإن الغرب يدمر ببساطة مؤسساته، وقواعده الخاصة التي عمل عليها”.

وأوضح غروشكو ملامح “البنية الأمنية الجديدة”، قائلاً: “ننطلق من حقيقة أنه عندما يتم التغلب على الأزمة، والتي سيتم التغلب عليها بطريقة تضمن المصالح الوطنية لروسيا، فربما يكون من الممكن عندئذ البدء في بناء نوع من البنية الأمنية الجديدة، والتي ربما لم تعد موجودة. والتي قد لا تعتمد على المؤسسات القديمة”.

نائب وزير الخارجية الروسي، أكد أن خطر وقوع صدام مباشر مع الناتو “قائم”.

وقال: “حذرنا الغرب سابقا أن مسألة انضمام أوكرانيا للناتو قنبلة موقوته، قلقون بشأن برنامج توريد الأسلحة لأوكرانيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى