اخبار العالم العربيسلايد رئيسي

دولة عربية توزع لقاحات وأدوية ضد الإشعاع النووي في خطوة هي الأولى من نوعها

كشفت وسائل إعلام عربية، اليوم الإثنين، عن أول دولة عربية بدأت توزع لقاحات وأدوية مجانية ضد الإشعاع النووي في حال حدثت حرب نووية، في خطوة تعتبر هي الأولى من نوعها في العالم.

الكويت توزع لقاحات ضد الإشعاع النووي

وقالت صحيفة الرأي الكويتية، أن اجتماع مجلس الوزراء الكويتي الذي عقد، مساء أمس الأحد، ناقش تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، إذ جرى استعراض جهود الدولة واستعداداها لأي تطورات ومنها التلوث الإشعاعي الذي قد ينتج من استخدام أي أسلحة نووية ضمن الحرب المفتوحة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه جرى خلال الاجتماع استعراض استعدادات وزارة الصحة الكويتية في هذا الخصوص، حيث تم التأكيد على سلامة الاستعدادات الصحية، ومنها توافر كميات هائلة من الأدوية المثبطة لأثر تلوث الإشعاع النووي، فيما يرتقب استكمال استيراد بقية الكمية المستهدفة من هذا الدواء قريباً.

ووفقاً للمخطط وفي حال وجود أي مخاطر من تلوث إشعاعي سيتم توفير أدوية لجميع سكان الكويت من مواطنين ومقيمين بالمجان.

استعدادات غذائية

وأكدت الصحيفة أن اجتماع الحكومة بحث آخر تطورات المخزون الإستراتيجي للدولة من المواد الغذائية، حيث جرى التأكيد على توافر كميات من السلع الرئيسية تكفي لمدة عام وتحديداً من السلع ذات الصلاحية طويلة الأجل، علاوة على توفير مخزون أعلاف وشعير يكفي لاستهلاك 3 أشهر، فيما ينتظر وصول كميات جديدة تكفي لثلاثة أشهر إضافية من هذه الأعلاف.

ونوهت مصادر الصحيفة إلى أنه رغم التطمينات التي جرى استعراضها خلال اجتماع مجلس الوزراء الكويتي بخصوص توافر السلع الرئيسية محلياً، إلا أنه تم التأكيد على صعوبة التحكم في منظومة الأسعار وتثبيتها وذلك بسبب تقلبات الأسعار التي تشهدها الأسواق في الفترة الأخيرة والمتوقع استمرارها بالفترة المقبلة، خصوصاً إذا اتسعت دائرة الحرب وطال أجلها.

السيناريو الأسوأ

وقالت إنه جرى التأكيد على ضرورة استمرار الاستعداد لجميع السيناريوهات الممكنة في حرب مفتوحة غير متوقع اتجاهاتها حتى الآن، ومنها الأسوأ الذي يتعلق بإمكانية انقطاع سلاسل التوريد البحرية عالمياً.

وأكدت الحكومة الكويتية أنها مستعدة لتحمل الكلفة الإضافية في حال تم الانتقال لسيناريو نقل احتياجاتها من السلع من التوريد عبر البحر إلى استخدام الطائرات والتي ستكون تكلفتها على الأرجح باهظة، مبينة أن التحدي الرئيس يتعلق بمقدرة الإمدادات عالمياً وتوفير جميع التعاقدات المطلوبة.

وكشفت أن موردي السلع العالميين يرفضون حالياً التعاقد على بضائع لأكثر من شهرين، وذلك بسبب المخاوف من التغيرات المتسارعة والمتوقع أن تطرأ على الأسعار عالمياً سواء بسبب زيادة الأسعار أو لتضاعف كلفة النقل.

 وأوضحت الصحيفة الكويتية أن الاجتماع الهام عقد برئاسة رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد فيما اقتصر الحضور على نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ أحمد الناصر ونائب رئيس الوزراء وزير النفط والكهرباء وزير الداخلية بالإنابة محمد الفارس ووزير التجارة والصناعة وزير الصحة بالإنابة فهد الشريعان ووكيل وزارة الخارجية.

مواضيع ذات صِلة : في ظل التهديدات النووية… إليك الأماكن الآمنة في العالم وما عليك أن تفعل اذا وقع انفجار نووي

يذكر أنّ الحرب الروسية الأوكرانية مستمرة منذ نحو 12 يوماً حيث تمكنت القوات الروسية من السيطرة على عدّة مواقع أوكرانية بينها محطات نووية كبيرة، مما أثار قلق دولي من تسرب إشعاع نووي نتيجة الحرب.

شاهد أيضاً : بطاريات بالطاقة النووية يحتوي على ألماس لمنع خروج الإشعاع منها

دولة عربية توزع لقاحات وأدوية ضد الإشعاع النووي في خطوة هي الأولى من نوعها
دولة عربية توزع لقاحات وأدوية ضد الإشعاع النووي في خطوة هي الأولى من نوعها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى