أخبار العالمسلايد رئيسي

تقرير يكشف عن “مهمة سرية” لجنود أمريكيين في أوكرانيا قبل بدء العملية الروسية.. وتحذير من كارثة

كشف تقرير عن مهمة سرية لـ جنود أمريكيين في أوكرانيا قبل بدء العملية العسكرية الروسية فيها بأشهر عدة.

مهمة سرية لـ جنود أمريكيين في أوكرانيا

بحسب تقرير لصحيفة “فينشيال تايمز “، انتشر فريق من الأمريكيين العسكريين والمدنيين في أنحاء أوكرانيا بحثاً عن نوع محدد جداً من التهديد، وكان بعضهم جنوداً من القيادة الإلكترونية للجيش الأمريكي أما الآخرون كانوا من المتعاقدين المدنيين وبعض موظفي الشركات الأمريكية الذين يساعدون في الدفاع عن البنية التحتية الحيوية ضد الهجمات الإلكترونية التي تشنها الوكالات الروسية على أوكرانيا منذ سنوات.

وكانت الولايات المتحدة تساعد أوكرانيا -قبل بدء العملية العسكرية الروسية- على تعزيز دفاعاتها الإلكترونية لسنوات، منذ أن أدى هجوم خطير عام 2015 على شبكة الكهرباء الخاصة بها إلى ترك جزء من كييف بدون كهرباء لساعات.

وأشار التقرير إلى الزيادة في عدد الأفراد الأمريكيين في أكتوبر ونوفمبر الماضيين كانت مختلفة، قائلاً “لقد كانت استعداداً لحرب وشيكة”.

ووصف الأشخاص المطلعون على العملية الحاجة الملحة للبحث عن البرامج الضارة المخفية، من النوع الذي كان يمكن لروسيا أن تزرعه استعداداً لشن هجوم إلكتروني مدمر إلى جانب حرب برية تقليدية.

كما حذر الخبراء من أن روسيا ربما تشن هجوماً مدمراً عبر الإنترنت على البنية التحتية الأوكرانية من النوع الذي توقعه المسؤولون الغربيون منذ فترة طويلة، لكن سنوات العمل إلى جانب الشهرين الماضيين من التعزيز المستهدف قد وضعت تفسيرا لسبب صمود الشبكات الأوكرانية حتى الآن، وفقاً للصحيفة.

في شبكة السكك الحديدية الأوكرانية، اكتشف الفريق الأمريكي “نوعاً خبيثاً من البرامج الضارة لتعطيل شبكات الكمبيوتر بأكملها، وفي الأيام العشرة الأولى فقط من الغزو الروسي، هرب ما يقرب من مليون مدني أوكراني إلى بر الأمان على شبكة السكك الحديدية”.

إلى ذلك، قال مسؤول أوكراني مطلع على هذه القضية لصحيفة “فينشيال تايمز”، إنّ “البرامج الضارة لو ظلت غير مكتشفة وتم تفعيلها “فقد تكون كارثية”.

مخاوف من استخدام أسلحة كيماوية في أوكرانيا

على صعيدٍ متصل، تخشى بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية من أن روسيا قد تمهد الطريق لاستخدام سلاح كيمياوي في أوكرانيا بعد أن زعم مسؤولو الكرملين بدون تقديم دليل أن أمريكا كانت “تدعم برنامج أسلحة بيولوجية في البلاد”.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، أمس الأربعاء، خلال مؤتمرٍ صحفي: “روسيا كانت تقدم ادعاءات كاذبة بشأن مزاعم عن وجود معامل أسلحة بيولوجية أميركية وتطوير أسلحة كيمياوية في أوكرانيا”.

كما حذرت ساكي قائلةً: “الآن بعد أن قدمت روسيا هذه الادعاءات الكاذبة يبدو أن الصين قد أيدت هذه الدعاية، يجب علينا جميعاً أن نكون متيقظين لاستخدام روسيا لأسلحة كيمياوية أو بيولوجية في أوكرانيا”.

صحيفة “الغارديان” البريطانية، ذكرت أن تعليق ساكي جاء بعد أن قال مسؤولون غربيون “لدينا سبب وجيه للقلق بشأن الاستخدام المحتمل للأسلحة غير التقليدية من قبل روسيا، مما يعكس تجربة استخدام الأسلحة الكيمياوية خلال الحرب الأهلية السورية”.

اقرأ أيضًا: البيت الأبيض يرّد على تساؤلات تتعلق بنقل الطائرات من بولندا إلى أوكرانيا.. ويتحدث عن هدف مشترك مع روسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى