اخبار العالم العربي

بقيمة “2.2 مليار دولار”.. الشيوخ الأمريكي يقرّ صفقة أسلحة لـ مصر

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي بالأغلبية، على مبيعات عسكرية لمصر بقيمة 2.2 مليار دولار.

الشيوخ الأمريكي يوافق على مبيعات عسكرية لـ مصر

وتتضمن الصفقة بيع طائرات من طراز سي-130 سوبر هيركليز، و”تشمل معدات دعم وقطع غيار ودعماً فنياً”، حسب وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”.

وأقرّت الصفقة بموجب 81 صوتاً من مجلس الشيوخ مقابل 18 رفضوا الصفقة وحاولوا منعها بسبب “مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان”.

وكانت الدفاع الأمريكية “البنتاغون” أعلنت في يناير/كانون الماضي، أن الخارجية الأمريكية وافقت على صفقة محتملة لبيع رادارات الدفاع الجوي وطائرات سي-130 سوبر هيركليز لمصر بقيمة إجمالية تزيد على 2.5 مليار دولار.

لكن الخارجية الأمريكية، كشفت بعد أيام من إعلان البنتاغون عن إقرار الرئيس جو بايدن لمنع 130 مليون دولار من المساعدات العسكرية المخصصة لمصر.

مصر تتمتع بعلاقات جيدة مع الولايات المتحدة

يشار إلى أن مصر تتمتع بعلاقات جيدة مع الولايات المتحدة الأمريكية، كما تعتبر من ضمن حلفائها الرئيسيين خارج “الناتو”.

وعادةً ما توصف العلاقات الأمريكية-المصرية بـ”الوثيقة والاستراتيجية” لا سيما على الصعيد العسكري، حيث تقدم واشنطن لمصر نحو 1.5 مليار دولار مساعدات سنوية، بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية، منذ توقيع مصر معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979.

ومع ذلك، فعادة ما تتعرض المساعدات الاقتصادية الأمريكية لمصر إلى التخفيض، كما حدث عام 1999، حين تم الاتفاق على تخفيضها من نحو 800 مليون دولار إلى نحو 400 مليون، ثم أصبحت منذ عام 2009 قرابة 250 مليون دولار فقط، دون تغيير في الشق العسكري، لتبقى نحو 1.5 مليار دولار مساعدات سنوية.

كذلك عقب الإطاحة بالرئيس الراحل محمد مرسي في يوليو/تموز 2013، جمدت واشنطن جزءاً من مساعداتها العسكرية المقدمة لمصر، قبل أن تتراجع عن القرار أوائل عام 2014.

أما في أغسطس/آب 2017، فقد أعلنت الإدارة الأمريكية تأجيل صرف 195 مليون دولار إلى مصر؛ “لعدم إحرازها تقدماً على صعيد حقوق الإنسان والمعايير الديمقراطية”، وهو ما وصفته الخارجية المصرية بـ”الحكم غير العادل”، لكن واشنطن تراجعت عن ذلك وأفرجت عن تلك المساعدات مطلع 2018 الماضي.

بقيمة "2.2 مليار دولار".. الشيوخ الأمريكي يقرّ صفقة أسلحة لـ مصر
بقيمة “2.2 مليار دولار”.. الشيوخ الأمريكي يقرّ صفقة أسلحة لـ مصر

اقرأ أيضاً : صفقة بقيمة ملايين الدولارات.. واشنطن توافق على بيع أسلحة لثلاث دول عربية بينها السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى