الصحة

حقيقة فوائد زيت الحلبة لتسمين الوجه والحفاظ على نضارة البشرة.. إليك أهم المعلومات

 

زيت الحلبة (Fenugreek oil) هو زيت يتم استخراجه عادةً من حبوب الحلبة، ويتراوح لونه بين درجات الأصفر والبني، أما رائحته فقد تكون قوية لبعض أنواعه، ولزيت الحلبة نوعان رئيسيان، وهما زيت الحلبة المستخرج بالضغط، وزيت الحلبة العطري.

 

فوائد زيت الحلبة لتسمين الوجه

ويعد زيت الحلبة أحد الزيوت النباتية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية والمركبات المفيدة، مثل: مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة، والفيتامينات، ومادة الصابونين (Saponin).

ويعتقد أن فوائد زيت الحلبة لتسمين الوجه موجودة وحقيقية، ولكن ما مدى فعالية هذه الوصفة على أرض الواقع؟ الإجابة تجدونها فيما يأتي:

من الوصفات الشائعة لتسمين الوجه وصفة زيت الحلبة، إذ يعتقد البعض أن تدليك الوجنتين مرة إلى مرتين يوميًا بزيت الحلبة قد يساعد على تحفيز امتلاء الوجنتين وتسمين الوجه، ولكنها طريقة لم يتم إثباتها علميًّا.

وعلى الرغم من أن فوائد زيت الحلبة لتسمين الوجه قد لا تكون حقيقية، إلا أنه قد يكون للحلبة فوائد أخرى للوجه والبشرة، إذ تحتوي حبوب وزيت الحلبة على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي قد تساعد على الآتي:

مقاومة علامات تقدم سن البشرة، مثل: الخطوط الرفيعة، والتجاعيد.

ترطيب البشرة وتحسين ملمسها ومظهرها.

تفتيح البشرة.

مقاومة بعض المشكلات الجلدية، مثل: حب الشباب.

اقرأ أيضاً:

بحث طبي جديد.. تمرين بسيط وشائع يحمي من السكتة الدماغية والذبحة القلبية

فوائد زيت الحلبة وحبوب الحلبة للتسمين

على الرغم من عدم وجود فوائد زيت الحلبة لتسمين الوجه بشكل مباشر، إلا أن استخدام الحلبة وزيتها قد يكون له تأثير مختلف على وزن الجسم، وهي كما يأتي:

 تكبير حجم الثدي

على الرغم من أن البعض قد ينصح بتطبيق معجون الحلبة أو زيت الحلبة موضعيًّا على الثدي كوصفة طبيعية لتكبير حجم الثدي، إلا أن إحدى المراجعات العلمية أظهرت شح الأدلة العلمية التي تؤكد هذا النوع من الفوائد المحتملة لزيت الحلبة.

زيادة وزن الرضع

قد يكون للحلبة فوائد محتملة عندما يتعلق الأمر بزيادة وزن الرضع، إذ أظهرت إحدى الدراسات أن قيام الأم بشرب شاي مصنوع من الحلبة قد يساعد على تحفيز إنتاج حليب الثدي لديها، مما قد يؤدي لتحفيز زيادة وزن الرضيع.

 

ولكن لا تزال الدراسات التي تناولت فوائد الحلبة في هذا الشأن محدودة وغير كافية.

اقرأ أيضاً:

يسبب مضاعفات خطيرة.. أعراض الارتجاع الصامت عند الطفل الرضيع وطرق الوقاية منه

تقليل وزن الجسم

قد يكون لزيت الحلبة ولحبوب الحلبة فوائد محتملة في عملية خسارة الوزن الزائد، ويعزى ذلك لما يأتي:

تحتوي حبوب الحلبة وزيت الحلبة على مركبات قد يكون لها تأثير إيجابي على عمليات الأيض في الجسم، لذا فإن استخدام هذا النوع من الزيوت قد يساعد على تحفيز حرق الدهون، وبالتالي خسارة الوزن الزائد.

تتوافر نسبة جيدة من الألياف الغذائية في حبوب الحلبة، لذا قد يساعد تناولها أو شرب شاي مصنوع منها على كبح الشهية، مما قد يساعد على تحفيز خسارة الوزن.

فوائد زيت الحلبة الأخرى

بالإضافة لما ذكر أعلاه حول حقيقة فوائد زيت الحلبة لتسمين الوجه والجسم فقد يكون لزيت الحلبة العديد من الفوائد الصحية المحتملة، ومنها الآتي:

تحسين مظهر الشعر وتقويته، إذ قد يساعد زيت الحلبة على تحفيز نمو وإنبات الشعر، والوقاية من قشرة الشعر.

اقرأ أيضاً:

الفرق بين أعراض الحمل والكيس على المبيض إليك أهم المعلومات

تقليل مستويات السكر في الدم، مما قد يساعد على تنظيم مستويات سكر الدم بشكل أفضل لدى مرضى السكري وإبقاء حالتهم تحت السيطرة.

تحسين صحة الكلى، إذ قد يساعد زيت الحلبة على تحفيز الكلى للقيام بوظائفها وتخليص الجسم من السموم، مما قد يساعد على خفض فرص إصابة الكلى ببعض الأمراض المزمنة.

تحسين المزاج وخفض مستويات التوتر، لا سيما عند استخدام زيت الحلبة ضمن العلاجات العطرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى