أخبار العالمسلايد رئيسي

مسقط رأس نابليون… جزيرة كورسيكا تحت الحكم الفرنسي تبدأ ثورة مطالبةً بالاستقلال

بدأت اضطرابات وتوترات كبيرة، في جزيرة كورسيكا، لتصبح بمواجهة السلطات الفرنسية التي تحكمها، حيث يطالب المحتجون بمنح الجزيرة الحكم الذاتي.

مطالب باستقلال جزيرة كورسيكا

وعادت التوترات إلى جزيرة كورسيكا الفرنسية، التي تنادي بالانفصال عن فرنسا، إثر الاعتداء بالطعن في السجن على القومي الكورسيكي إيفان كولونا.

ويعتبر كولونا أحد قياديي الحراك ضد الحكم الفرنسي للجزيرة، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة قتل مسؤول الإدارة المحلية كلود إيرينياك في 1998، الممثل الأعلى للحكومة الفرنسية في الجزيرة.

وتشهد الجزيرة اضطراب منذ عام 1976، التي ترفض الارتباط مع باريس لأسباب تاريخية وديمغرافية وسياسية.

وكان كولونا قد توارى عن الأنظار بعد عملية الاغتيال، وشكّت السلطات الفرنسية في هروبه إلى أميركا الجنوبية، قبل اعتقاله في عام 2003 في الجبال الكورسيكية.

وفي 13 ديسمبر/كانون الأول 2007 حكم القضاء على كولونا بالسجن مدى الحياة، على الرغم من طلبه “البراءة”، ونُقل إلى سجن “لا فارليد” في تولون الساحلية.

وأبدى المسؤولون الفرنسيون انفتاحهم على مناقشة موضوع “منح كورسيكا حكماً ذاتياً”، كأقصى حدّ يمكن الوصول إليه ضمن دولة فرنسية واحدة.

ارتفاع وتيرة المطالب

وكان من بين مطالب أهالي الجزيرة ضمن الخطاب الرسمي للقوميين الكورسيكيين، قبل الاعتداء على كولونا، الاعتراف بخصوصية الجزيرة وإدراج ذلك في الدستور الفرنسي، ومثل كاليدونيا الجديدة والمارتينيك، يطالبون أيضاً بمنح الجزيرة وضعاً ضريبياً واجتماعياً خاصاً والاعتراف بلغتها لغة رسمية أخرى ونقل السجناء الكورسيكيين إلى مسافة أقرب.

وأكد وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، مساء الثلاثاء الماضي، أن بلاده مستعدة “للوصول إلى حد منح حكم ذاتي” لكورسيكا، إلا أنّ شدده أن أي تفاوض بين الجانبين يشترط عودة الهدوء.

بدورها، كشفت “فرانس إنفو” أن القوميين الكورسيكيين قدّموا، أول من أمس الخميس، بروتوكولاً للخروج من الأزمة الحالية لدارمانان، يبدأ بالعفو عن قتلة إيرينياك، والكشف عمّن اعتدى على كولونا في السجن، ثم بدء ترجمة وعد منح الحكم الذاتي لكورسيكا بحلول نهاية العام الحالي.

مواضيع ذات صِلة : فرنسا تبدي استعدادها لمنح جزيرة خاضعة لها “حكماً ذاتياً”.. وغضب شعبي من قرار اتخذه ماكرون

و تاريخياً يذكر أنّ الإمبراطور الفرنسي، نابوليون بونابرت، يتحدر من مدينة أجاكسيو، عاصمة الجزيرة، وكانت الجزيرة تتبع لإيطاليا قبل أن تقدمها إلى فرنسا من أجل إيفاء ديونها لباريس.

شاهد أيضاً : جزيرة الشيطان .. بناها نابليون للتخلص من معارضيه فشهدت 100 عام من الوحشية

مسقط رأس نابليون... جزيرة كورسيكا تحت الحكم الفرنسي تبدأ ثورة مطالبةً بالاستقلال
مسقط رأس نابليون… جزيرة كورسيكا تحت الحكم الفرنسي تبدأ ثورة مطالبةً بالاستقلال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى