الشأن السوريسلايد رئيسي

من أبرزها القمح والبقوليات… تركيا تصدر قراراً بوقف تصدير مواد غذائية أساسية إلى إدلب السورية

كشفت تقارير صحفية، خلال اليومين الماضيين، أن مديرية الجمارك العامة التابعة لوزارة التجارة التركية، أصدرت قراراً بمنع تصدير عدد من السلع والمنتجات الغذائية الأساسية خارج تركيا، مؤكدةً أن القرار يشمل مدينة إدلب السورية.

– إيقاف التصدير إلى إدلب

وفقاً لما تم تداولته، فإن القرار جاء مكتوباً باللغتين التركية والعربية، الأمر الذي دفع عدد من التجّار لتفسير ذلك بأنه مرتبط بتصدير السلع والمنتجات التركية إلى البلدين الجارين سوريا والعراق، اللذين يعتمدان بشكل كبير على المنتجات التركية.

وحسب القرار فقد شمل منع تصدير المنتجات الآتية ومشتقاتها:

1- الحبوب: “قمح – حنطة – شعير – شوفان – ذرة”.

2- البقوليات: “عدس – عدس أحمر – فاصولياء بيضاء – فاصولياء يابسة – حُمّص”.

3- بذور وزيوت: “حبوب دوار الشمس – بذور دوار الشمس (خام ومكرر) – حبوب القرطم – زيت القرطم (خام ومشتق) – بذور اللفت – زيت اللفت (خام ومكرر) – بذور النخيل – زيت النخيل (خام ومكرر ) – حبوب الصويا – زيت الصويا (خام ومكرر) – زيت الزيتون عبوات بسعة 5 كغ وما فوق”.

4- الأعلاف: “جميع أنواع النخالة والقشر الناتج عن الحبوب والبقوليات التي مُنع تصديرها في القرار وسبق ذكرها، بالإضافة لأعواد وقشر ونخالة الفستق، والذرة والكسبة والقطن والشوندر وما شابه هذه المنتجات، والبرسيم، والذرة العلفية المكسورة وكسارة الشعير، وكسبة بذر القطن، وكسبة بذر دوار الشمس، وقشر فاصولياء الصويا، وكل ما ينتج من مخلفات زيت الصويا من نخالة وكسبة، ومنع تصدير جميع أنواع الكسبة”.

– تعليق مسؤول بمعبر باب الهوى الحدودي

وفي السياق، أكّد مدير العلاقات العامة في معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا بريف إدلب، مازن علوش، صحة البيان الصادر عن مديرية الجمارك التركية.

وقال: إنّ الجانب التركي أوقف تصدير هذه المنتجات فعلاً باتجاه إدلب عبر معبر باب الهوى”، مشيراً إلى عدم وجود إحصائيات دقيقة للمنتجات التي يستوردها الشمال السوري من تركيا، وما تحتاجه المنطقة سنوياً من المنتجات التي مَنعت تركيا تصديرها.

فيما رأى مختصون بالشأن الاقتصادي بأن قرار منع التصدير التركي لن يحدث كارثة كبيرة في إدلب، وسط سماح تركيا لعبور البضائع من مختلف الدول إلى إدلب عبر أراضيها بصفة “ترانزيت”، إذ يُمكن تأمين المنتجات التي مُنع تصديرها من بلدان أُخرى غير تركيا.

مواضيع ذات صِلة : جريمة هزت سوريا.. الكشف عن هوية قاتل الطفلين خنقاً في مخيم أطمة وتفاصيل جديدة

والجدير ذكره أن أسعار المواد الغذائية في إدلب، ارتفعت بشكل ملحوظ خلال الأيام القليلة الماضية، وسط انقطاع شبه تام لبعضها مثل مادة السكر، مع استياء واضح من قاطني المنطقة.

شاهد أيضاً : حفل زفاف يثير أزمة وجدلاً واسعاً في سوريا.. “العروس شاب متحول جنسياً”

من أبرزها القمح والبقوليات... تركيا تصدر قراراً بوقف تصدير مواد غذائية أساسية إلى إدلب السورية
من أبرزها القمح والبقوليات… تركيا تصدر قراراً بوقف تصدير مواد غذائية أساسية إلى إدلب السورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى