اخبار العالمسلايد رئيسي

المخابرات الأوكرانية تفجّر مفاجأة حول محاولة انقلاب على بوتين وتحدد اسم الرئيس الجديد لروسيا

كشفت المخابرات الأوكرانية، مساء أمس الأحد، عن معلومات حول التخطيط لمحاولة انقلاب على بوتين الرئيس الروسي، كان يجري التحضير لها في موسكو.

التخطيط لمحاولة انقلاب على بوتين

وزعمت المخابرات الأوكرانية، أن النخب الروسية، مذعورة من العقوبات التي فُرضت على روسيا، ودبرت مؤامرة لتسميم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتعيين رئيس جديد، يعيد العلاقات التجارية مع الغرب.

ووفقًا للمخابرات بوزارة الدفاع الأوكرانية، بدأت مجموعة من النخب الروسية بالتخطيط لعزل بوتين من منصبه، لأنهم يشعرون بالغضب من تأثير غزو أوكرانيا على الاقتصاد الروسي الذي تضرر بشدة جراء فرض العقوبات.

البديل صديق مقرّب من بوتين

وتقول المخابرات الأوكرانية، أن ألكسندر بورتنيكوف، مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، هو الرجل الذي وقع عليه الاختيار، ليحل محل بوتين.

وأشارت إلى أن  بورتنيكوف، وبعض القيادات المؤثرة الأخرى من النخبة الروسية يفكرون في خيارات مختلفة لإزاحة بوتين من السلطة، ولا يتم استبعاد التسمم أو إعلان المرض المفاجئ.

ولفتت إلى تدهور العلاقات بين بورتنيكوف وبوتين، خلال الثلاثة أسابيع الماضية خاصة بعد أن مُنيت القوات الروسية بخسائر عسكرية كبيرة في حربها على أوكرانيا، حيث أقال بوتين أيضًا 8 جنرالات.

وتحدثت صحيفة الديلي ميل البريطانية بأن بورتنيكوف وإدارته كانوا مسؤولين عن تحليل الأوضاع في أوكرانيا وقدرة الجيش الأوكراني، التي أثبتت خطأها لاحقًا ما ورط بوتين.

ويُعرف عن بورتنيكوف أنه خدم مع بوتين في جهاز الاستخبارات الروسية، الـ KGB في ليننغراد، فقد تولى رئاسة هيئة الأمن الفيدرالي الروسي في عام 2008 ،وهو عميل في مجال مكافحة التجسس ولديه عقود من الخبرة.

بوتين يثق به

ويقول المطلعون إن الرئيس الروسي يميل إلى تصديق التقارير الاستخبارية التي يتلاقاها من هيئة الأمن الفيدرالي الروسي بدرجة أكبر من تلك التي يحصل عليها من أي مصدر آخر.

وتتمتع هذه الهيئة بتأثيرها على الجهات المُطلعة بإنفاذ القانون مثل وزارة الداخلية ومكتب النائب العام.

مواضيع ذات صِلة : انقطاع بث كلمة مباشرة للرئيس الروسي وبث أغاني وطنية والكرملين يوضّح

يذكر أنّ أنباء تحدثت عن أوامر من الرئيس الروسي بحجز وإقالة عدد كبير من الجنرالات الروس قد صدرت مؤخراً عقب الغزو الروسي لأوكرانيا، وسط حديث عن معارضة هؤلاء الجنرالات لخطوات بوتين.

شاهد أيضاً : قصر سري و700 سيارة و 200 مليار دولار الكشف عن ثروة بوتين السرية التي قد يخسرها بسبب غزو أوكرانيا

المخابرات الأوكرانية تفجّر مفاجأة حول محاولة انقلاب على بوتين وتحدد اسم الرئيس الجديد لروسيا
المخابرات الأوكرانية تفجّر مفاجأة حول محاولة انقلاب على بوتين وتحدد اسم الرئيس الجديد لروسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى