خبر عاجل

كوريا الجنوبية تعلن إطلاق صواريخ من “البر والبحر والجو” رداً على جارتها الشمالية.. وواشنطن تحذر

أدان البيت الأبيض، اليوم الخميس، إطلاق كوريا الشمالية تجربة صاروخية باليستية في ظل التصعيد بأوكرانيا.

وقال البيت الأبيض: “على كوريا الشمالية وقف إجراءاتها المزعجة”.

من جهته، أعلن جيش كوريا الجنوبية إطلاق صواريخ من “البر والبحر والجو” رداً على إطلاق الجارة الشمالية لصاروخ باليستي.

وصباح اليوم، أعلنت اليابان أن كوريا الشمالية أطلقت مقذوفاً يرجح أنه صاروخ باليستي عابر للقارات، سقط في منطقتها الاقتصادية الخالصة، على بعد نحو 150 كلم إلى الغرب من سواحلها الشمالية.

وقال وزير الدفاع الياباني ماكوتو أونيكي: “تحليلنا الراهن يؤشر إلى أن صاروخاً باليستياً حلّق مدة 71 دقيقة وسقط قرابة الساعة 15:44 (06:44 ت غ) في المياه ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان في بحر اليابان، على مسافة نحو 150 كلم شرق شبه جزيرة هوكايدو أوشيما”.

أضاف: “نظراً إلى أن الصاروخ الباليستي حلق هذه المرة على علو يفوق ستة آلاف متر، وهو أعلى بكثير من صاروخ هواسونغ-15 البالستي العابر للقارات الذي تم إطلاقه في تشرين الثاني/نوفمبر 2017، يعتقد أن صاروخ اليوم هو نوع جديد من الصواريخ البالستية العابرة للقارات”.

وأشار إلى أن وزارته لم تتلقَ تقارير بشأن تعرّض سفن أو طائرات لأضرار، معتبراً أن الإطلاق يشكّل “تهديداً خطيراً” لأمن اليابان.

وتابع أونيكي: “بينما ينشغل العالم في التعامل مع غزو روسيا لأوكرانيا، تمضي كوريا الشمالية قدماً في عمليات الإطلاق التي تعمّق بشكل أحادي من الاستفزازات تجاه المجتمع الدولي، وهو أمر لا يغتفر على الإطلاق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى