اخبار العالم العربيسلايد رئيسي

إيران ترفض اتفاق سعودي كويتي حول حقل نفطي كبير وتطالب بحقها فيها

طالبت إيران، اليوم السبت، بـ “حقها” الاستثماري في حقل الدرة للغاز الطبيعي الواقع في مياه الخليج العربي بين السعودية والكويت وذلك بعد أيام من توقيع وثيقة بين البلدين الخليجيين لتطوير الحقل.

إيران تطالب بحصتها

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، إن “حق إيران محفوظ للاستثمار من حقل الدرة المشترك بينها وبين الكويت والسعودية”.

وتأتي المطالبات الايرانية عقب أيام من توقيع السعودية والكويت وثيقة لتطوير حقل الدرة البحري في خطوة تأتي تنفيذاً لمذكرة التفاهم التي وقعها البلدان في ديسمبر 2019 “التي تضمنت العمل المشترك على تطوير واستغلال حقل الدرة”.

وأضاف خطيب زادة في تصريح له حول الاتفاق الجديد المعلن بين السعودية والكويت بشأن حقل الدرة، إن “حقل آرش/الدرة هو حقل مشترك بين دول ايران والكويت والسعودية وهناك أجزاء منه في نطاق المياه غير المحددة بين ايران والكويت”.

رفض للاتفاق السعودي الكويتي

وأشار إلى أنه “وفقاً للضوابط والأعراف الدولية فإن أي خطوة للاستثمار والتطوير في هذا الحقل يجب أن تتم بالتنسيق والتعاون بين الدول الثلاث لذا فإن الخطوة الأخيرة للكويت والسعودية التي جاءت في إطار وثيقة للتعاون هي خطوة غير قانونية ومناقضة للأعراف الجارية والمحادثات المنجزة سابقاً ولا تأثير لها على الوضع القانوني للحقل ولا تحظى بموافقة إيران”.

وأكد زاده أن إيران مستعدة للدخول في مفاوضات مع السعودية والكويت حول كيفية الاستثمار في هذا الحقل المشترك.

وكانت مؤسسة البترول الكويتية أعلنت في بيان الأسبوع الماضي أن مشروع تطوير حقل الدرة من شأنه أن يؤدي إلى إنتاج مليار قدم مكعب قياسية من الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى إنتاج 84 ألف برميل من المكثفات يومياً.

مواضيع ذات صِلة : مطار “الإمام علي” إيراني على أرض الإمارات.. هل يخرج النار من تحت جمر الخليج!؟

وأوضح البيان الكويتي أنه “سيجري تقسيم الإنتاج بالتساوي بين البلدين (الكويت والسعودية) لتلبية الطلب المحلي المتزايد على الغاز الطبيعي وسوائله”.

شاهد أيضاً : صناعات عملاقة منصات النفط ..أثقل من 300 طائرة بوينغ وخطأ بسيط قد يكلف مليارات الدولارات

إيران ترفض اتفاق سعودي كويتي حول حقل نفطي كبير وتطالب بحقها فيها
إيران ترفض اتفاق سعودي كويتي حول حقل نفطي كبير وتطالب بحقها فيها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى