منوع

دعاء دخول الجنة في رمضان.. حافظ عليه وسترى أثره في حياتك

أخبرنا الله عز وجل في كتابه العزيز أن هناك أجراً عظيماً لمن سار في سبيله وعمل صالحاً حتى ينال رضاه في الأرض، كما أعطانا نبينا الحبيب (صلى الله عليه وسلم) الأخبار السارة بخصائص من يدخلون لهذا الدين الحنيف.

إذن ما العمل للذهاب إلى الجنة، وما هو الدعاء الذي تفتح له أبواب الجنة الثمانية؟  الأذكار الفاضلة والصلاة التي تأخذك إلى الجنة.

– دعاء الدخول إلى الجنة

إن عمل الخير وأداء العبادات بفضائل عالية ضرورة مهمة لسعادتنا في الدنيا والآخرة على حد سواء، حتى لا نضيع في هذا العالم الذي جئنا إليه كاختبار.

كما أن معرفة أن المرء يستطيع دخول الجنة بسبب الهروب من نهي الله والعمل الفاضل والحسنات هو سبب كاف لنا لزيادة عبادتنا في الدنيا واكتساب الفضيلة.

الجنة التي لا يؤمن بها الكفار الذين لا يؤمنون بالله والنبي ويستهزئون بهم وهم في الدنيا لا يستطيعون دخولها، ولها معنى “المكان المغطى بالبستان والنباتات والأشجار الكثيفة” .

دخول الجنة في رمضان
دخول الجنة في رمضان

وقد ذكر الله سبحانه وتعالى الجنة في كتابه العزيز: 

{يَٰعِبَادِ لَا خَوۡفٌ عَلَيۡكُمُ ٱلۡيَوۡمَ وَلَآ أَنتُمۡ تَحۡزَنُونَ  ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ بِ‍َٔايَٰتِنَا وَكَانُواْ مُسۡلِمِينَ  ٱدۡخُلُواْ ٱلۡجَنَّةَ أَنتُمۡ وَأَزۡوَٰجُكُمۡ تُحۡبَرُونَ  يُطَافُ عَلَيۡهِم بِصِحَافٖ مِّن ذَهَبٖ وَأَكۡوَابٖۖ وَفِيهَا مَا تَشۡتَهِيهِ ٱلۡأَنفُسُ وَتَلَذُّ ٱلۡأَعۡيُنُۖ وَأَنتُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ  وَتِلۡكَ ٱلۡجَنَّةُ ٱلَّتِيٓ أُورِثۡتُمُوهَا بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ  لَكُمۡ فِيهَا فَٰكِهَةٞ كَثِيرَةٞ مِّنۡهَا تَأۡكُلُونَ } [الزخرف: 68 – 73]

– كيف هي الجنة؟ كيف تصل إلى دخول الجنة في رمضان؟

عندما نتخيل مفهوم “الجنة” في أحلامنا، يمكننا أن نفكر بأنها مكان جميل تجتمع فيه البركات، التي لا حصر لها.

دخول الجنة في رمضان
دخول الجنة في رمضان

ومما لا شك فيه أن نِعَم الجنة أجمل من أن يستوعبها العقل، فقد وصف نبينا الحبيب صلى الله عليه وسلم: “قال الله تعالى: أعددتُ في الجنة لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر”. 

– أسماء أبواب الجنة والدعاء بها. من أجل دخول الجنة في رمضان

 

عن أبي هريرة -رضيَ الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (مَن أنْفَقَ زَوْجَيْنِ في سَبيلِ اللَّهِ، نُودِيَ مِن أبْوَابِ الجَنَّةِ: يا عَبْدَ اللَّهِ هذا خَيْرٌ، فمَن كانَ مِن أهْلِ الصَّلَاةِ دُعِيَ مِن بَابِ الصَّلَاةِ، ومَن كانَ مِن أهْلِ الجِهَادِ دُعِيَ مِن بَابِ الجِهَادِ، ومَن كانَ مِن أهْلِ الصِّيَامِ دُعِيَ مِن بَابِ الرَّيَّانِ، ومَن كانَ مِن أهْلِ الصَّدَقَةِ دُعِيَ مِن بَابِ الصَّدَقَةِ، فَقالَ أبو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْه: بأَبِي أنْتَ وأُمِّي يا رَسولَ اللَّهِ ما علَى مَن دُعِيَ مِن تِلكَ الأبْوَابِ مِن ضَرُورَةٍ، فَهلْ يُدْعَى أحَدٌ مِن تِلكَ الأبْوَابِ كُلِّهَا، قالَ: نَعَمْ وأَرْجُو أنْ تَكُونَ منهمْ).

وأضاف بعض العلماء باب محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- وهو باب التوبة، وباب الزّكاة، وباب الحجّ، وباب العُمرة، وباب الصّلة، وباب الكاظمين، وباب الرّاضين، والباب الأيمن الذي يدخل منه مَن دخل الجنّة بلا حساب.

– دعاء دخول الجنة في رمضان من السنة

 

إذا دخل رمضان غلقت أبواب النار وفتحت أبواب الجنة وصفدت الشياطين.

اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي؛ فَاغْفِرْ لِي؛ فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ».

– دعاء دخول الجنة في رمضان مقترح

 

اللهم بفضلك وكرمك نسألك جنة الفردوس الأعلى وما قرب إليها من قول أو عمل.

اللهم إني أسألك الجنة أعلها وأوسطها ومقام الصديقين فيها.

اللهم نسألك مرافقة نبيك في الجنة

دعاء دخول الجنة في رمضان حافظ عليه وسترى أثره في حياتك
دعاء دخول الجنة في رمضان حافظ عليه وسترى أثره في حياتك


اقرأ أيضا:

))ماهو حكم شراء الكفن للنفس وغسله بماء زمزم وتجهيزه.. آكايمي مختص يجاوب – فيديو

)) مشروبات وطرق طبيعية تحميك من جفاف الفم في رمضان 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى