الصحة

علاج انسداد الشرايين والأوعية الدموية بوسائل طبيعية

 

أمراض القلب هي واحدة من أكثر الامراض المسببة للوفاة في العالم، حيث أن ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، قد يعمل على تحفيز تكون الترسبات في الأوعية الدموية والشرايين، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية، والسكتة الدماغية.

 

أسباب انسداد الأوعية الدموية والشرايين

خطورة انسداد الأوعية الدموية تتطلب من مرضى الكوليسترول ضرورة الاهتمام بنظامهم الغذائي ونمط حياتهم من أجل حماية صحة القلب والشرايين.

وتتشكل الترسبات أو اللويحات، عندما يلتصق الكوليسترول في جدار الشريان، مما يدفع الجهاز المناعي في الجسم إلى إرسال خلايا الدم البيضاء من أجل احتجاز الكوليسترول، والذي يتحول بعد ذلك إلى شكل خلايا رغوية تنتج المزيد من الدهون، وبالتالي زيادة الالتهابات، وتشكل اللويحات فوق الكوليسترول، مما قد يؤدي إلى انسداد الشرايين، والتي يمكن ان تسبب أمراض القلب التاجية، والذبحة الصدرية، وهو ما يتطلب امتصاص الكوليسترول من الداخل حتى تنكمش اللويحة، ويتدفق الدم عبر الشرايين.

 

عوامل الخطر:

 

قد يزداد خطر الإصابة بانسداد الشرايين في الحالات التالية: ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار ارتفاع ضغط الدم الإصابة بمرض داء السكري المعاناة من السمنة وزيادة الوزن اتباع نظام غذائي سيء.

علاج انسداد الشرايين والأوعية الدموية:

يعتبر من الصعب إزالة الترسبات من جدران الشرايين بدون استخدام علاج طويل المدى ولكن يمكن اتباع بعض الإجراءات البسيطة من أجل منع تكون البلاك وتطوره في المستقبل، ومن أهم تلك الإجراءات:

ممارسة النشاط البدني مثل رياضة المشي فقدان الوزن الزائد التوقف عن التدخين اتباع نظام غذائي صحي.

اقرأ أيضاً:

طرق علاج الغثيان والدوخة في الأشهر الأولى من الحمل بخطوات بسيطة في المنزل

أهمية النظام الغذائي في علاج انسداد الشرايين:

 

النظام الغذائي هو عامل أساسي في الحفاظ على صحة القلب والشرايين حيث قد تساعد بعض الأطعمة في تنظيف الاوعية الدموية والشرايين مثل اختيار الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة مثل المكسرات، وزيتون، والاسماك.

في حين قد يؤدي تناول بعض الأطعمة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين وذلك عند الاعتماد على تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة ومن مصادر الدهون المشبعة، اللحوم الدهنية، ومنتجات الألبان، والأطعمة المصنعة.

اقرأ أيضاً:

لصحة العيون وفوائد أخرى كثيرة تعرف على فاكهة الثعبان المميزة

حمية البحر الأبيض المتوسط:

 

تعد حمية البحر الأبيض المتوسط من أصح الأنظمة الغذائية عالمياً من أجل الحفاظ على صحة القلب، وتنظيف الشرايين والأوعية الدموية من الدهون.

ولقد اشارت الدراسات التي تم اجراؤها على مشاركين ممن تتراوح أعمارهم ما بين 55 إلى 80 عام، إلى ان اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط، والتي تحتوي على زيت الزيتون، والخضروات، والفواكه، والأسماك الدهنية، والمكسرات، قد ساهم في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 30%.

وحتى تبدأ نظامك الغذائي على طريقة حمية البحر الابيض المتوسط، فبإمكانك اتباع التالي:

تستخدم زيت الزيتون البكر الممتاز في الطهي بدلا من استخدام الزبدة.
تناول المزيد من الخضروات عن طريق تناولها منفردا أو بإضافتها على وصفات الطهي الخاصة بك.

اقرأ أيضاً:

بحث طبي جديد.. تمرين بسيط وشائع يحمي من السكتة الدماغية والذبحة القلبية

استهلك الحبوب الكاملة بدلا من استخدام الخبز والمعكرونة. قلل من استخدام الالبان عالية الدسم، واستبدلها بحليب منزوع الدسم. تناول الكثير من الفواكه والخضروات يومياً.
أضف بعضاً من المكسرات والبذور إلى الأطباق الجانبية.
يعد تناول الأسماك والدواجن أكثر شيوعاً من اللحوم الحمراء في حمية البحر المتوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى