اخبار العالمسلايد رئيسي

أول منطقة سيغزوها بوتين خارج أوكرانيا … مسؤولون أمريكيون وأوكران يؤكدون الهدف

نجحت الاستخبارات الأمريكية قبلاً بتحديد موعد الغزو الروسي باتجاه أوكرانيا، وعادت اليوم لتؤكد معلومات جديدة حول هدف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القادم بعد أوكرانيا في حال انتهت الحرب بانتصاره.

سيغزوها بوتين بعد أوكرانيا

وخلال لقاء الوفد الأمريكي مع الرئيس الأوكراني بحث الجانبان إمكانية قيام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتوسيع عمليته العسكرية من منطقة دونباس في جنوب شرقي أوكرانيا إلى دولة مولدوفا المجاورة.

وأوضح نائب مستشار الأمن القومي الأميركي جون فينر في مقابلة مع برنامج “Meet the Press” على قناة “إن بي سي”، أن المكان الذي يتجه إليه الروس لا يزال يتعين رؤيته، مشيراً إلى أنهم بعيدون عن مدن مثل أوديسا وبالتأكيد من مولدوفا.

وتحدث موقع بولتيكو أن القوات الروسية “لا يزال أمامها الكثير من القتال، ونعتقد أن الأوكرانيين سيكونون فعالين للغاية في صدهم”.

وقال إيغور جوفكفا، نائب رئيس مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لشبكة “إن بي سي” إن القوات الروسية “يمكنها التحرك في أي مكان تريده، لكنها لن تفعل ذلك، ولن نسمح لها بالقيام بذلك”.

وتابع في إشارة إلى تصريحات العسكري الروسي بشأن غزو منطقة ترانسدنيستريا، أنه احتمال كبير جداً.

وقال دوج لوت، وهو فريق متقاعد بالجيش وسفير أمريكي سابق لدى الناتو، إن الرئيس بوتين يرغب في توسيع قوة روسيا في جواره.

كما أضاف أن بوتين يود إعادة إنشاء شيء مثل الإمبراطورية الروسية القديمة، لكن استعادة الاتحاد السوفيتي “ليست ضمن” قدرات بوتين، وهناك فجوة كبيرة هنا بين أهدافه ووسائله”.

جزء انفصالي موالي لروسيا

وترانسدنيستريا منطقة منشقة موالية لروسيا في مولدوفا، والتي تحد أوكرانيا من الجنوب الغربي، وهي غير معترف بها من قبل أي دولة عضو في الأمم المتحدة، إلا أن لديها كيانها السياسي وبرلمانها وجيشها وجهاز شرطتها الخاص بها.

وكانت مولدوفا، مثل أوكرانيا، جزءاً من الاتحاد السوفيتي حتى حل الرئيس السوفيتي ميخائيل غورباتشوف الدولة الشيوعية المترامية الأطراف في عام 1991.

وتطالب مولدوفا بضم المنطقة إلى أراضيها حيث تعدها جزءاً منها، فيما يطالب الطرف الآخر المدعوم من روسيا بالاعتراف بها كدولة.

مواضيع ذات صِلة : معركة النيران الثقيلة بين روسيا وأوكرانيا قد تندلع شرقاً لحسم الحرب وبوتين قد يستخدم السلاح التكتيكي

يذكر أن تصريحات قائد عسكري روسي بشأن السيطرة على منطقة ترانسنيستريا أثارت مخاوف مولودوفا، الأمر الذي أدى لاستدعاء السفير الروسي لدى مولدوفا للاحتجاج.

شاهد أيضاً : آنا يرمونتسوفا..حسناء روسية أحبطت اغتيال بوتين 5 مرات وطردها من حرسه.. ملكة جمال روسيا وأشرس نسائها

أول منطقة سيغزوها بوتين خارج أوكرانيا ... مسؤولون أمريكيون وأوكران يؤكدون الهدف
أول منطقة سيغزوها بوتين خارج أوكرانيا … مسؤولون أمريكيون وأوكران يؤكدون الهدف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى