أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

الإمارات تحول النفايات إلى طاقة.. بنقلة نوعية في مجال الطاقة النظيفة

بإضافة محورية لقطاع الطاقة النظيفة في الإمارات العربية المتحدة، أعلنت الجهات المسؤولة في البلاد، اليوم الثلاثاء، عن إكتمال أعمال تشييد أول محطة لتحويل النفايات إلى طاقة، على أن تدخل مرحلة الاختبار والتشغيل قريباً.

– الإمارات تحول النفايات إلى طاقة

وفقاً للإعلام الرسمي، فإن “شركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة”، المشروع المشترك بين “بيئة للطاقة”، وهي إحدى شركات مجموعة بيئة، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) إحدى شركات الطاقة الرائدة عالمياً، بدأت أولى أعمالها بتشييدّ المحطة.
 
ومن المقرر أن تقوم الشريكتان بافتتاح المحطة بشكل رسمي قريباً ضمن حفل كبير، في ظل جهود مكثفة من مجموعتين “بيئة” و”مصدر” باستكشاف الفرص المتاحة لإنشاء محطات أخرى من هذا النوع في مختلف أنحاء الإمارات والمنطقة.
 
اقرأ أيضاً: الإمارات تعلن تشغيل ثاني محطات الطاقة النووية في براكة.. فما أهميتها

– أول محطة لتحويل النفايات

نقلت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام)، عن الرئيس التنفيذي لمجموعة بيئة خالد الحريمل، قوله: “إنّ الانتهاء من أعمال تشييد المحطة الجديدة يعد إنجازاً مهماً لشركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة في ظل مساعينا الدؤوبة لتّصدر وريادة قطاع تحويل النفايات إلى طاقة في دولة الإمارات عبر الابتكار والتطوير”.
 
فيما قال الرئيس التنفيذي لـ”مصدر” محمد جميل الرمحي، إنّ الشركة فخورة “بتسخير خبرتها الواسعة التي تمتد لأكثر من 15 عاماً في مجال الطاقة النظيفة لتطوير أول محطة لتحويل النفايات.

وأوضح: “بأنهم يتطلعون إلى تطوير معارفهم وقدراتهم ضمن قطاع تحويل النفايات إلى طاقة والمساهمة في التصدي لمشكلة التغير المناخي من خلال العمل على إدارة النفايات وفق أساليب مستدامة وبالاعتماد على حلول قائمة على الطاقة النظيفة”.

والجدير ذكره أن المحطة بعد تشغيلها سوف تساعد إمارة الشارقة لتكون أول مدينة في منطقة الشرق الأوسط خالية من النفايات مع تحقيق قيمة عالية من النفايات غير القابلة لإعادة التدوير ورفع معدل تحويل النفايات بعيداً عن المكبّات من 76 % إلى 100%، كما ستساعد أيضاً في تقليل كميات النفايات الموجهة إلى المكبات وتدعم توجهات الدولة لتعزيز مزيج الطاقة النظيفة.

وفي حال بلوغ المحطة طاقتها التشغيلية القصوى، فإنها ستسهم في تحويل ما يصل إلى 300 ألف طن سنوياً من النفايات غير القابلة لإعادة التدوير بعيداً عن المكبّات، وذلك لإنتاج 30 ميغاواط من الطاقة منخفضة الكربون لتلبية احتياجات 28 ألف منزلٍ من الكهرباء في إمارة الشارقة.

اقرأ أيضاً: محمد بن راشد يكشف إنجازات الإمارات في عام 2021 ونظرته للعام القادم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى