أخبار العالمسلايد رئيسي

خطوة صادمة … أكبر منتج لـ “زيت النخيل” في العالم يوقف تصديره وأسعار الزيوت النباتية بارتفاع

اشترك الان

دخل قرار إندونيسيا، أكبر منتج لـ “زيت النخيل” في العالم، حظر تصدير المنتج، حيّز التنفيذ، اليوم الخميس، في خطوة صادمة قد تزيد اشتعال أسعار المواد الغذائية في العالم.

إندونيسيا توقف تصدير زيت النخيل

وكانت أعلنت إندونيسيا، أكبر دولة منتجة لزيت النخيل في العالم، الجمعة الفائتة، عن خطط لحظر صادرات أكثر زيت نباتي استعمالاً.

ويمكن أن يتسبب وقف شحنات زيت الطعام ومادته الخام، والذي يُستعمل على نطاق واسع في منتجات مثل الكعك ومستحضرات التجميل، في زيادة تكاليف منتجي الأغذية المعبأة على المستوى العالمي وإرغام الحكومات على الاختيار بين استخدام الزيوت النباتية في الأغذية أو الوقود الحيوي.

وتنتج إندونيسيا أكثر من نصف إمدادات زيت النخيل في العالم.

وارتفعت أسعار الزيوت النباتية الأخرى بسب الإجراء الإندونيسي الذي بدأ اليوم 28 أبريل/نيسان ودخل حيز التنفيذ.

ارتفاع بأسعار زيت الطعام

وقفزت الأسعار العالمية لخام زيت النخيل، الذي تستخدمه إندونيسيا في الطهي، إلى أرقام قياسية هذا العام وسط طلب متزايد وإنتاج ضعيف من الدولتين المنتجتين الكبيرتين إندونيسيا وماليزيا بالإضافة إلى خطوة إندونيسية لتقييد صادرات زيت النخيل.

وفي تبدل في اللحظة الأخيرة مساء الأربعاء، أوضحت السلطات أن قرار تعليق الصادرات يشمل كل صادرات الزيوت النباتية وليس فقط منتجات زيوت الطعام، كما أعلن قبل يوم، وذلك في محاولة لتأمين احتياجات السوق المحلية.

وأشار الوزير المنسق للاقتصاد في إندونيسيا ايرلانغا هارتارتو مساء الأربعاء إلى أن “جميع المنتجات” بما في ذلك زيت النخيل الخام “مشمولة بمرسوم وزارة التجارة”.

وأكد الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو أن تأمين هذه السلعة للسكان يشكل “الأولوية القصوى”، وأضاف “بما أننا أكبر منتج لزيت النخيل، من المفارقات أننا نواجه صعوبة في الحصول على زيت الطهي”، داعياً المنتجين إلى التعاون.

أزمة غذائية خانقة

وتخطط جاكرتا لاستئناف الصادرات عندما ينخفض سعر الجملة لزيت الطهي إلى 14 ألف روبية (97 سنتًا) في الأرخبيل بعدما ارتفع بنسبة 70 بالمئة في الأسابيع الأخيرة.

وأدى الاستياء العام من ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى تراجع شعبية الرئيس حسب استطلاعات الرأي الأخيرة وإلى احتجاجات في مدن عدّة، وهو ما استدعى اتخاذ القرار.

مواضيع ذات صِلة : مفاتيح الحل بيد دولة واحدة.. أزمة غذاء تهدد العالم ومخاوف من مجاعة لم يسبق لها مثيل

ووصلت أسعار زيوت الطعام إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في آذار بسبب نقص الإمدادات العالمية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا ، وهما دولتان رئيسيتان منتجتان لزيت عباد الشمس، ما يعني أن أسعار الزيت النباتي خلال الفترة القادمة ستصل إلى مستويات تاريخية.

شاهد أيضاً : مزارع إماراتي ينجح في زراعة القمح مرتين خلال عام واحد في بلده

خطوة صادمة ... أكبر منتج لـ "زيت النخيل" في العالم يوقف تصديره وأسعار الزيوت النباتية بارتفاع
خطوة صادمة … أكبر منتج لـ “زيت النخيل” في العالم يوقف تصديره وأسعار الزيوت النباتية بارتفاع

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى