اخبار العالمسلايد رئيسي

روسيا تحذرّ من فقدان السيطرة على شحنات الأسلحة لأوكرانيا وبريطانيا تتحداها بساحة المعركة

صعّدت روسيا من لهجتها وباتت تهدد أوروبا كلها محذرة من فلتان السيطرة على شحنات الأسلحة لأوكرانيا، وطالبت بوقف تسليح القوات الأوكرانية، بالوقت الذي تحدت بريطانيا التحذيرات الروسية وأكدت استمرار دعمها لحكومة كييف ضد روسيا في الحرب المستمرة منذ أكثر من شهرين.

تحذير روسي من شحنات الأسلحة لأوكرانيا

وفي بيان لها، حذرت الرئاسة الروسية، اليوم الخميس، من أن استمرار صادرات الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا يشكل خطرا على أمن أوروبا.

وجاء التحذير الروسي على لسان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، تعليقاً على حديث لوزيرة الخارجية البريطانية إليزابيث تراس أشارت فيه إلى ضرورة تصدير أسلحة ثقيلة ليس إلى أوكرانيا فحسب بل إلى جورجيا ومولدوفا.

وقال بيسكوف إن “النزعة المتمثلة بضخ أسلحة، منها أسلحة ثقيلة، إلى أوكرانيا ودول أخرى، تشكل بحد ذاتها الخطوات التي تهدد أمن القارة وتتسبب في انعدام الاستقرار”.

وكانت روسيا استهدفت خلال اليومين الفائتين ما قالت إنه مستودعات أسلحة غربية وصلت أوكرانيا، كما أعلنت انها استهدفت أيضاً طرق الإمدادات التي تمد بها الدول الغربية أوكرانيا بالأسلحة.

وسبق لروسيا أن نشرت مقاطع مصورة تظهر فيها استيلاء قواتها على أسلحة أمريكية وغربية بعد انسحاب القوات الأوكرانية من عدّة مواقع لا سيما شرق البلاد.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قد وجه تحذيراً للولايات المتحدة الأمريكية مشيراً إلى ضرورة أخذ التجربة في أفغانستان بعين الاعتبار، حيث تركت الولايات المتحدة هناك أسلحة بملايين الدولارات وقعت بيد حركة طالبان التي استعادت حكم البلاد.

أوكرانيا تلمّح باستهداف روسيا

وعلى الجانب الآخر، أكد مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخاييلو بودولياك، الخميس، أنه “من حق بلاده “ضرب أهداف عسكرية روسية”، ملمحاً بذلك إلى أن كييف قد تعمد إلى استهداف الأراضي الروسية.

وقال بودولياك في تغريدة عبر تويتر، إن “روسيا تهاجم أوكرانيا وتقتل مدنيين. وستدافع أوكرانيا عن نفسها بكل الوسائل بما يشمل ضربات على مخازن وقواعد للقتلة الروس، العالم يعترف بهذا الحق”.

وكانت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس قالت: “يجب أن نكون مستعدين لحرب طويلة وأن نضاعف دعمنا لأوكرانيا” من “الأسلحة الثقيلة والدبابات والطائرات واستخدام كل ما هو موجود لدينا (…) وتكثيف الإنتاج، نحن بحاجة إلى القيام بكل هذا”.

مواضيع ذات صِلة : قريبا قد ترى نووي مستخدم… روسيا تضع خيار “النووي التكتيكي” على الطاولة فاستعد للدمار الكبير

يذكر أنّ المعركة في أوكرانيا المستمرة منذ أكثر من شهرين، رجّحت تقديرات جديدة بأنها قد تطول لسنوات لا سيما مع مقاومة كبيرة أبدتها القوات الأوكرانية عكس ما كانت تتوقع روسيا، ما دفع الدول الغربية إلى دعم هذه القوات.

شاهد أيضاً : لحظة إسقاط مروحية روسية بصاروخ بريطاني في أوكرانيا

روسيا تحذرّ من فقدان السيطرة على شحنات الأسلحة لأوكرانيا وبريطانيا تتحداها بساحة المعركة
روسيا تحذرّ من فقدان السيطرة على شحنات الأسلحة لأوكرانيا وبريطانيا تتحداها بساحة المعركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى