أخبار العالم العربي

تسريبات وتحذير من كارثة في ليبيا.. مؤسسة النفط تناشد

 

حذرت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، اليوم السبت، من حدوث كارثة في البلاد بسبب توقف العمل في ميناء الزويتينة وبحقول نفطية أخرى.

 

تحذير من كارثة في ليبيا

 

وطالبت المؤسسة بالسماح لها بإعادة تشغيل ميناء الزويتينة النفطي، لتخفيف المخزون والحصول على سعات تخزينية إضافية.

وأصدرت المؤسسة الوطنية للنفط بياناً قالت فيه إنها تبذل ما بوسعها لحل كل الاختناقات التي تواجهها في إزاحة خام “أبوالطفل”، و”الزويتينة” وتخزينهما في الخزانات المخصصة بميناء الزويتينة، مشيرة إلى أنَّه نظرا للخاصية الشمعية، لخام “أبوالطفل”، فإنَّه يحتاج إلى التحريك والتسخين المستمر دون توقف، وإلا فسيحدث التجمد بالخط، وبالتالي، تكون الخسائر فادحة التي قد تصل الى فقدان تشغيل الخط بالكامل.

اقرأ أيضاً:

تضرّر مصفاة النفط الرئيسية في ليبيا جراء اشتباكات عنيفة بين ميليشيات متناحرة (فيديو)

وينتج خام أبوالطفل من حقول أبوالطفل والرمال بالإضافة إلى منطقة إنتاج 107 التابعة لشركة السرير التي تبعد حوالي 130 كم عن حقل A 103 التابع لشركة الزويتينة ويوضع في خزانات مخصصة له تحتوي على سخانات ونظام تدوير ومن ثم يضخ إلى ميناء الزويتينة وذلك بإزاحته بخام الزويتينة.

اقرأ أيضاً:

نفط ليبيا تعلن حالة القوة القاهرة في حقل الفيل النفطي بسبب توقف الانتاج

إجراءات احترازية مؤقتة

 

وأكدت المؤسسة أن الأمور زادت سوءاً مع التوقف المفاجئ للعمليات بميناء الزويتينة، مما اضطر المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا وشركاتها إلى إضافة ضخ خام آمن إلى المنظومة بالزويتينة وذلك لضمان إزاحة كاملة لخام أبوالطفل الموجود بالخط إلى ميناء الزويتينة، ومنه إلى الخزانات المخصصة لذلك عبر الخط 40 بوصة مسافة 212 كم ويمر عبر محطة تسخين للمحافظة على درجة حرارته منعًا للتشمّع.

اقرأ أيضاً:

وادي الكواكب في ليبيا: منطقة غامضة ومحيرة للعلماء ..تحتوي على مجسمات الكواكب والأجرام السماوية- فيديو

ونبّهت المؤسسة إلى أن خزانات خام أبوالطفل وخزانات خام الزويتينة ليس لديها السعة التخزينية الكافية لاستيعاب خام أبوالطفل، وذلك بسبب التسربات التي بدأت تحدث في هذه الخزانات كلما وصل ارتفاع الخزان إلى مستوى معين يؤدي إلى ارتفاع وزن الخام وبالتالي لن يتحمل قاع الخزان هذا الوزن و يبدأ التسرب، لعدم قدرة الشركة على القيام بالصيانة الدورية لخزاناتها بسبب شح الميزانيات خلال السنوات الماضية والتي وصلت إلى عدم تخصيص أي مبالغ للقيام بعمليات الصيانة والمحافظة على المعدات.

ويذكر أن العمل بميناء الزويتينة توقف منذ أسبوعين بسبب احتجاجات قبلية على استمرار رئيس الحكومة الحالي، عبد الحميد الدبيبة، في منصبه وعدم تسليمه السلطة للحكومة المكلفة من البرلمان برئاسة فتحي باشاغا، وللمطالبة بتجميد إيرادات النفط وتوزيعها بشكل عادل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى