أخبار العالمسلايد رئيسي

بوتين يتخذ قراراً جديداً.. وفتنة “الروبل الروسي” تقسم أوروبا والخلافات تضرب الحلفاء

في الوقت الذي نشبت خلافات بين الشركاء الأوروبيين حول تسديد ثمن الغاز الروسي بالروبل، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قانوناً يحظر على البنوك الروسية إرسال معلومات عن عملائها ومعاملاتهم إلى السلطات المختصة في الدول التي تفرض عقوبات على روسيا أو مواطنيها أو منظماتها.

بوتين يوقع قانوناً 

ونشرت نص القانون الجديد بوابة المعلومات الرسمية للمعلومات القانونية على موقعها الإلكتروني، اليوم الأحد.

ويهدف هذا القانون إلى التقليل من المخاطر المرتبطة بتبني الدول الأجنبية لقوانين تهدف إلى الحصول من المؤسسات الائتمانية الروسية، تحت التهديد بالعقوبات، على المعلومات التي تمثل أسراراً بنكية.

قرار بوتين يخلق خلافات بين الشركاء الأوروبيين

على صعيدٍ متصل، نشبت خلافات بين الشركاء الأوروبيين حول تسديد ثمن الغاز الروسي بالروبل، وسط تحذيرات من تآكل الوحدة الأوروبية بسبب ما وصفه مراقبين بـ”فتنة الروبل”.

وخلال الأيام الماضية، بدأت نحو 10 شركات أوروبية بينها “إيني” الإيطالية و”ميونيبر” الألمانية، خشية نقص موارد الطاقة، في فتح حسابات بنكية لتسديد ثمن الغاز بالعملة الروسية في خطوة أعدها خبراء على أنها “خضوع أوروبي لقرارات روسيا”.

وتلك القرارات جاءت بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ربط توريد الغاز والنفط للدول “غير الصديقة” بالروبل الروسي.

ولتبرير خطوتها، قالت “ميونيبر” إنها ستسدد ثمن الغاز الذي تشتريه من روسيا باليورو وسيتم تحويله إلى الروبل عبر حساب جديد يفتح بالعملة الروسية، بحسب وكالة رويترز.

وأضافت أن الخيارات المتاحة معدومة، مؤكدةً التزامها بالعقوبات على اعتبار أن تحويل المدفوعات وفقاً لقانون العقوبات والمرسوم الروسي أمراً ممكناً.

في حين قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، إنّ “المدفوعات ستسدَّد باليورو ثم تحوَّل بواسطة غازبروم بنك إلى حساب بالروبل، هذا هو المسار الذي نسلكه، وهذا هو المسار الذي أوضحته لنا أوروبا، وهو متوافق مع العقوبات ومتوافق مع العقود المبرمة”.

كما أشار إلى أن “خطر قطع موسكو للإمداد يجب أن يؤخذ على محمل الجد”.

وتسعى “إيني” الإيطالية هي الأخرى لشراء الغاز الروسي بفتح حسابات بالروبل، بالمخالفة لطلب الاتحاد الأوروبي بعدم التعامل بالعملة الروسية.

وبحسب وكالة “بلومبيرغ”، فإن إيني تستعد لفتح حسابات بالروبل في غازبروم بنك، بما يسمح لها الامتثال للمطالب الروسية بضرورة دفع ثمن الغاز بالعملة المحلية، وبررت الخطوة بأنها “احترازية”.

ولفتت الوكالة إلى أن هذه الوحدة الأوروبية قد تكون بدأت في التلاشي، حيث كشف مصدر مقرب من شركة الغاز الروسية العملاقة غاز بورم أن 4 مشترين أوروبيين للغاز دفعوا بالروبل، كما قام آخرون بفتح 10 حسابات في “بنك غاز بروم” لتلبية متطلبات الدفع الجديدة.

في المقابل، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن معظم الشركاء الدوليين “وافقوا على طريقة الدفع مقابل الغاز الطبيعي التي طلبناها”.

مواضيع ذات صِلة : بوتين يوقع قانوناً للتعامل بالروبل الروسي مع المستثمرين الأجانب بقطاع شحن الغاز المسال

وكانت شركة غازبروم الروسية أعلنت، يوم الأربعاء الماضي، قطع إمدادات الغاز عن بولندا وبلغاريا بعد رفض البلدين البدء في دفع تكاليف الإمدادات بالروبل.

شاهد أيضاً : آنا يرمونتسوفا..حسناء روسية أحبطت اغتيال بوتين 5 مرات وطردها من حرسه.. ملكة جمال روسيا وأشرس نسائها

بوتين يتخذ قراراً جديداً.. وفتنة "الروبل الروسي" تقسم أوروبا والخلافات تضرب الحلفاء
بوتين يتخذ قراراً جديداً.. وفتنة “الروبل الروسي” تقسم أوروبا والخلافات تضرب الحلفاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى