اخبار العالمسلايد رئيسي

هل تخطط أوكرانيا لـ”قتل بوتين”؟.. مسؤول استخباراتي بارز يدلي بتصريحات مثيرة

مع دخول العملية العسكرية الروسية يومها الـ”69″، ومخاوف من زيادة حدتها في 9مايو/أيار الجاري، وسط تحذيرات غربية من إعلان بوتين الحرب “رسمياً” على أوكرانيا، قال مسؤولٍ أوكراني إنَّ “السبيل الوحيد لإنهاء الحرب هو مقتل بوتين”.

مسؤول يكشف الطريقة الوحيدة لإنهاء الحرب على أوكرانيا

قال رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية كيريلو بودانوف، إنَّ “السبيل الوحيد لإنهاء الحرب الروسية في أوكرانيا هو مقتل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

وجاءت تصريحات بودانوف خلال مقابلة أجرتها معه صحيفة “ذا نيو فويس أوف أوكرانيا”، حيث سئل عن احتمالية إنهاء بوتين لهذه الحرب وهو على قيد الحياة، ليجيب رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية قائلاً: “إن إعطاءه فرصة للتراجع هي إحدى استراتيجياتنا، لكن هذا الأمر يكاد يكون غير واقعي”.

وأضاف: “إنه مجرم حرب، وقد قاد نفسه إلى طريق مسدود”، مؤكداً أن أوكرانيا “ستفوز في الحرب”.

هذا وسبق أن قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في تصريحات ألقاها في العاصمة البولندية وارسو، في مارس/آذار الماضي، إن “بوتين لا يمكن أن يظل في السلطة”.

وأثارت تصريحات بايدن الكثير من الجدل وقتها، الأمر الذي دفع البيت الأبيض إلى التراجع عنها إلى حدٍّ ما.

وأكد أن بايدن لم يكن يعني أنه يجب اغتيال بوتين أو تغيير النظام في روسيا.

وتأتي تعليقات رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية قبل أيام من يوم 9 مايو/أيار، أو ما يعرف بـ”يوم النصر” والذي تحتفل فيه روسيا بانتصار الاتحاد السوفياتي على ألمانيا النازية، وهو التاريخ الذي يعتقد بعض المحللين أنه سيشهد تصعيداً للصراع بين روسيا وأوكـرانيا.

الحرب الروسية على أوكرانيا

واكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفاً فارقاً في 21 فبراير/شباط، بعدما أعلن الرئيس الروسي الاعتراف بكل من “دونيتسك” و”لوغانسك” جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لقت غضباً كبيراً من كييف وحلفائها الغربيين.

وفي أعقاب ذلك، بدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالية اندلاع حرب عالمية “ثالثة”، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

حينذاك، قال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش “أجواءً أكثر سواداً” منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنها “الأقسى على الإطلاق”.

مواضيع ذات صِلة : هل ينقذ إعلان روسيا الحرب رسمياً على أوكـرانيا موقف بوتين؟.. 9 مايو يثير جدلاً

ومع ذلك، فإن الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي “الناتو” يصرّان حتى الآن على عدم الانخراط في أي عملية عسكرية في أوكرانيا، كما ترفض دول الاتحاد فرض منطقة حظر طيران جوي في أوكـرانيا، عكس رغبة كييف، التي طالبت دول أوروبية بالإقدام على تلك الخطوة، التي قالت عنها الإدارة الأمريكية إنها ستتسبب في اندلاع “حرب عالمية ثالثة”.

شاهد أيضاً : آنا يرمونتسوفا..حسناء روسية أحبطت اغتيال بوتين 5 مرات وطردها من حرسه.. ملكة جمال روسيا وأشرس نسائها

هل تخطط أوكرانيا لـ"قتل بوتين"؟.. مسؤول استخباراتي بارز يدلي بتصريحات مثيرة
هل تخطط أوكرانيا لـ”قتل بوتين”؟.. مسؤول استخباراتي بارز يدلي بتصريحات مثيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى