أخبار العالم العربي

انطلاق جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة.. ومصر تحذر

انطلقت اليوم السبت، جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وذلك بحضور الوزراء المعنيين من مصر والسودان وإثيوبيا ووفود التفاوض من الدول الثلاث.

– جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة

وأصدرت وزارة الموارد المائية والري في مصر بياناً حول المفاوضات، أكدت فيه أن الجولة تأتي في إطار استكمال المفاوضات السابقة التي بدأت في القاهرة يومي 27 و28 أغسطس الماضي، “بناء على توافق الدول على الإسراع بالانتهاء من الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة في ظرف 4 أشهر”.

وقال وزير الموارد المائية والري المصري، هاني سويلم: إن القاهرة “ستواصل التعامل مع المفاوضات بالجدية وحسن النوايا اللازمين، بغرض التوصل لاتفاق عادل ومتوازن، يراعي مصالحها الوطنية ويحمي أمنها المائي واستخداماتها الحالية… وفي الوقت ذاته يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث”.

 

– مصر تحذر

وبهذا الشأن، جدد الوزير المصري الإشارة إلى أن استمرار إثيوبيا في عملية ملء سد النهضة “انتهاك لاتفاق إعلان المبادئ الموقع في 2015″، مشيراً إلى أن “استمرار مثل هذه التصرفات الأحادية المخالفة للقانون الدولي، يلقي بظلال غير إيجابية على العملية التفاوضية الراهنة ويهدد بتقويضها”.

انطلاق جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة.. ومصر تحذر
انطلاق جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة.. ومصر تحذر

وأعلنت إثيوبيا في وقت سابق هذا الشهر، الانتهاء من الملء الرابع للسد، وهي الخطوة التي انتقدتها مصر عبر بيان رسمي لوزارة الخارجية.

ومنذ 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتفاق بشأن ملء سد النهضة وتشغيله، إلا أن جولات طويلة من التفاوض بين الدول الثلاث لم تثمر حتى الآن عن اتفاق.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، قد اتفقا في 13 يوليو الماضي على “الانتهاء خلال 4 أشهر من صياغة اتفاق بشأن ملء وتشغيل السد”.

وتخشى مصر من تأثير السد الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق، كونها تعتمد على نهر النيل في تأمين 97 % من احتياجاتها المائية.

ودشنت إثيوبيا رسميًا في فبراير 2022، إنتاج الكهرباء من السد، وتم تعديل هدف إنتاجه من 6500 إلى 5000 ميغاوات، أي ضعف إنتاج إثيوبيا الحالي، ويتوقع أن يبلغ كامل طاقته الإنتاجية عام 2024.

انطلاق جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة.. ومصر تحذر
انطلاق جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة.. ومصر تحذر

اقرأ أيضا:

)) هيئة الانتخابات في مصر تعلن شروط الترشح لسباق الرئاسة.. هل يقدم السيسي أوراقه؟

)) كتاب التربية الوطنية في لبنان مطبوع وعلى غلافه العلم الإسرائيلي.. ووزارة التربية تتحرك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى