أخبار العالمسلايد رئيسي

روسيا تهدد بفضح وثائق تملكها ضد بريطانيا في الحرب الأوكرانية سلمها لهم لوكاشينكو

مع استمرار الحرب الأوكرانية الروسية لليوم 73 على التوالي، ترتفع حدة التوتر بين روسيا وبريطانيا، حتى وصلت لاستدعاء موسكو للسفيرة البريطانية لديها والاحتجاج بشدة على الخطوات التصعيدية من قبل لندن.

وثائق ضد بريطانيا في الحرب الأوكرانية

ووصل بروسيا للتهديد بفضح وثائق تملكها ضد بريطانيا في الحرب الأوكرانية، وأبرزها فيما حصل في بلدة بوتشا، بالقرب من العاصمة الأوكرانية.

واتهمت روسيا الاستخبارات البريطانية فيما وُصف بـ”فبركة” صور بهدف “الترويج لوقوع جريمة حرب”. وتعهد الكرملين بنشر وثائق تؤكد وجهة النظر الروسية.

وتحدثت وسائل إعلام روسية بأن الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، وضع معطيات قالت وسائل إعلام حكومية إنه سلّمها إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين بعد تفجر الجدل حول التحقيق في جرائم الحرب بأوكرانيا.

وأوضحت الأجهزة الخاصة البيلاروسية أنها رصدت وسلمت وثائق بشأن جرائم حرب إلى الجانب الروسي، وتشتمل على تسجيلات لمواطنين بريطانيين قاموا بعمليات تصوير “مفبركة”، وبثوا الصور في وقت لاحق على وسائل التواصل الاجتماعي بهدف توجيه اتهامات ضد العسكريين الروس بارتكابها.

وأكد الناطق باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، بأن “الملف كان بالطبع حاضراً بين بوتين ولوكاشينكو، لقد تطرق الزعيمان إليه”، وتعهد بنشر “معلومات بشأن المتورطين في أحداث بوتشا الأوكرانية”.

وأضاف بيسكوف: “هذا أمر معروف جيداً، وسوف تظهر تفاصيل كافية، حول (ما تم ترويجه) خيال مطلق، ومشاهد تمثيلية محبوكة”.

بوتين ولوكاشينكو يؤكدان

وبدورها تحدث بوتين قبل يومين في مؤتمر صحافي إن لوكاشينكو قد سلمه وثائق حول هذا الحادث، وزاد أن هذه الوثائق “تم تسليمها إلى جهاز الأمن الفيدرالي، وتتضمن معلومات حول من قام بتنظيم هذا الاستفزاز وكيف جرت الأمور ووسائل النقل التي استخدمت للتنفيذ”.

اما لوكاشينكو فقال: “ناقشنا بالتفصيل أنا والرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذه العملية الخاصة بهم، أنها عملية استفزازية نفذها البريطانيون. جنباً إلى جنب مع أصدقائنا الروس، كشفنا تماماً عن هذا الموقف البغيض والخسيس للغرب من الساعة الأولى إلى الساعة الأخيرة”.

وأضاف: “كان معظم البريطانيين قد وصلوا في سيارات من مدينة لفوف أعتقد أننا رأينا 4 سيارات، والتي سلمنا لوحات الترخيص الخاصة بها إلى روسيا، وتم تصوير الحادث في بوتشا ثم قاموا بنشر الفيديوهات عبر فضاء وسائل الإعلام”.

اقرأ أيضاً : أقوى بآلاف المرات من قنبلة هيروشيما.. روسيا تهدد بـ”مسح” جزيرة بريطانيا من الوجود بضربةٍ واحدة من أحدث صواريخها النووية

غضب روسي من بريطانيا

ويأتي الحديث تزامناً مع استدعاء للسفيرة البريطانية في روسيا، ديبوراه برونرت، واحتجت بشدة على عقوبات بريطانيا الجديدة على وسائل إعلام روسية. وقالت الوزارة في بيان إن روسيا ستواصل ردود الفعل “القاسية والحازمة” على جميع العقوبات التي فرضتها لندن.

وكانت بريطانيا قد فرضت عقوبات على صحافيين وعلى مؤسسات إعلامية في وقت سابق من مايو، في أحدث حزمة من الإجراءات التي تهدف إلى زيادة الضغط على موسكو.

يذكر أنّ صوراً صادمة قد نشرتها أوكرانيا وتُظهر جثامين منتشرة في شوارع بوتشا الواقعة شمال غرب العاصمة كييف، بعدما خرجت منها القوات الروسية، وكانت الجثث في وضعيات مختلفة، وبعضها ينظر إلى السماء بعيون مفتوحة، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية، وقد أثارت جدلاً وتنديداً دولياً وسط تحركات حقوقية للتحقيق فيها.

روسيا تهدد بفضح وثائق تملكها ضد بريطانيا في الحرب الأوكرانية سلمها لهم لوكاشينكو
روسيا تهدد بفضح وثائق تملكها ضد بريطانيا في الحرب الأوكرانية سلمها لهم لوكاشينكو

اقرأ أيضاً : هي الأكبر منذ الحرب الباردة.. عملية بريطانيا في أوروبا الشرقية والهدف “ردع العدوان الروسي”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى