الصحة

ما هي أمراض العين التي يجب الحذر منها وأبرز أعراضها.. إليك أهم المعلومات

 

تعتبر العين عضو مهم في الجسم، وهناك عدة أمراض تؤثر على العين وبالتالي تؤثر على القدرة على الرؤي، لذلك يجب معرفة أمراض العين التي قد تصاب بها وطرق الوقاية منها.

 

ما يجب أن تعرفه عن تكوين العين:

العين هي عضو كروي الشكل ويكون غير متناظر بشكل كامل ويبلغ قطر كل عين حوالي بوصة واحدة، ويشمل الجزء الأمامي منها ما يلي:

القزحية: وهي الجزء الملون من العين.

القرنية: وتأخذ شكل القبة وتكون موجودة على القزحية.

البؤبؤ: هو الفتحة السوداء الموجودة في القزحية وهو المسؤول عن دخول الضوء إلى العين.

صلبة العين: وتشمل الجزء الأبيض حول العين.

الملتحمة: وهي عبارة عن طبقة رقيقة من الأنسجة وتقوم بتغطية الجزء الامامي الكامل من العين ما عدا القرنية.

اقرأ أيضاً:

ما هو التليف الرئوي.. تعرف على أعراضه و أبرز طرق العلاج

أمراض العين

 

اعتلال الشبكة السكري (سكري العين)

قد يعاني مريض السكري بعض المشاكل الصحية التي تؤثر على العين، وبالتالي يحتاج بشكل خاص إلى إجراء الفحوصات بشكل مستمر ومراجعة الطبيب بشكل فوري إذا ما شعر بالتشويش في النظر أو أي أعراض غريبة أخرى.

اعتام عدسة العين (المياه البيضاء)

هو عبارة عن تكتل يحدث للعدسة، ويتسبب في تكوين ما يشبه الضباب على العين (الرؤية الضبابية)، الأمر الذي قد يسبب مشاكل كبيرة أثناء القيام بالوظائف العادية مثل القراءة والقيادة. ويكون تطور اعتام العين بطئ نسبيا، ويمكن التعامل معه من خلال النظارات أو الإضاءة القوية، ولكن في حال تطور الوضع أكثر للحد الذي يؤثر على الرؤية، فهنا سيكون من المهم إجراء الجراحة، وهي تعتبر عملية فعالة وآمنة في غالب الأحوال.

 

مرض قصر النظر

وهي من الحالات الشائعة من بين أمراض العين، وفيها يمكن رؤية الأشياء القريبة بوضوح ولكن الوضع يكون معكوس للأشياء البعيدة والتي يصعب رؤيتها، وتنتج هذه الحالة عند انحناء أو انكسار الأشعة بشكل غير صحيح، ويمكن اعتبار مرض قصر النظر من الأمراض الوراثية، لذلك يفضل فحص العين ومتابعة وضعها الصحي بشكل دوري وخاصة في حل ظهور بعض الأعراض التي قد تدل على المرض.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

التهاب الشبكية الصباغي

يتسبب مرض التهاب الشبكية الصباغي في فقد بعض خلايا الشبكية أو مستقبلات الصور لقدرتها على العمل بشكل طبيعي، ومع مرور الوقت قد يحدث فقدان القدرة على الرؤية. ويصنف المرض من الأمراض الوراثية النادرة التي تنتقل إلى الأبناء، ولذلك في حال كان هناك تاريخ عائلي من الإصابة يجب القيام بالفحص الدوري للاطمئنان على صحة العين، كما يجب الانتباه لبعض الأعراض التي قد تدل على المرض ومنها استغراق وقت أطول للتأقلم على الظلام.

 

التنكس البقعي

هو أحد أمراض العين التي تتمثل بالاضطرابات التي تصيب العيون، مما قد يسبب التأثير على الرؤية المركزية للعين، مما لا يؤثر على الرؤية بأكملها فقط جزء منها، والسبب الرئيسي وراء هذا المرض هو حدوث تدهور في البقعة، وهي منطقة صغيرة توجد في الجزء الخلفي من الشبكية.

اقرأ أيضاً:

ما هي حساسية الأرتكاريا.. تعرف على أسبابها وأبرز طرق العلاج

ومن أمراض العين المياه الزرقاء (الجلوكوما)

هو مرض يسبب تلف العصب البصري، مما يؤثر على الرؤية بشكل جيد، ويحدث في الغالب مرض الجلوكوما بسبب ارتفاع ضغط العيون بشكل غير طبيعي، وهو يعد أحد أسباب العمى خاصة للأشخاص الذين تجاوز عمرهم الستين عاما، وتكون أعراض المرض تدريجية وتطورها بطئ، لذلك الفحوصات الدورية هنا مهمة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى