أخبار غزة الآن عاجلاخبار 24 ساعة

إسرائيل تمهل حماس أسبوعاً لقبول مقترح الهدنة.. وتكشف ما ستفعله حال رفضت

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، اليوم الجمعة، عن مصادر إن إسرائيل منحت “حماس أسبوعاً للموافقة على اتفاق وقف إطلاق النار وإلا فإنها ستبدأ عملية عسكرية في رفح”.

إسرائيل تمنح حماس مهلة أخيرة

وبحسب الصحيفة فإن “حمـاس تسعى إلى هدنة طويلة الأمد وضمانات من الولايات المتحدة بأن إسرائيل ستحترم وقف إطلاق النار”.

وأضافت: “أعرب مسؤولو حمـاس عن مخاوفهم من أن الاقتراح الأخير لا يزال غامضاً للغاية ويمنح إسرائيل مجالاً لاستئناف القتال”.

وأوضحت أن مصر دعت كبار مسؤولي الحركة الفلسطينية للعودة إلى القاهرة في الأيام المقبلة لمواصلة المفاوضات.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، حمّل مسؤول في الخارجية الأمريكية، حركة حمـاس مسؤولية “عدم وقف إطلاق النار في القطاع حتى الآن”، مشيراً إلى أن إسرائيل قدمت مقترحاً”سخياً جداً” للحركة.

ونقلت الحرة عن نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيثان تيك، معارضة واشنطن “دخول إسرائيل إلى رفح من دون خطة تضمن أمن المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية إليهم”.

وقال تيك: “الكرة في ملعب حمـاس، وإسرائيل قدمت مقترحاً سخياً جداً، وأبدت الكثير من المرونة في المحادثات”.

وأضاف: “القتال يمكن أن يتوقف فوراً إذا وافقت حمـاس على المقترح الإسرائيلي، وتعنت الحركة لا يعني سوى المزيد من سفك الدماء”.

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، قد ذكرت الثلاثاء الماضي، أن الجيش الإسرائيلي أكمل استعداداته للعملية المنتظرة في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وأوضح المصدر أن رئيس الأركان وافق على خطط العملية في المعقل الأخير لحمـاس في قطاع غزة، فيما يقدر الجيش الإسرائيلي أنه خلال الـ48 إلى الـ72 ساعة القادمة “سيتم اتخاذ القرار الذي سيشكل نهاية الحملة في قطاع غزة”.

حماس
إسرائيل تمهل حماس أسبوعاً لقبول مقترح الهدنة.. وتكشف ما ستفعله حال رفضت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى