أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

روبوت “رجل الخط” .. حقبة جديدة بعالم التحكيم تدشنها قطر

الحكم المساعد أو “رجل الخط” في كأس العالم لن يُعتمد هذه المرة بحسب خبراته ولا سيرته الذاتية، بل بحسب تقنياته، حيث أعلنت قطر عن اكتمال تجهيزات روبوت رجل الخط، الذي يمثل تكنولوجيا جديدة لكشف التسلل أسرع بكثير مما كان عليه في ظل تقنية حكم الفيديو المساعد “فار” (VAR).

مواصفات روبوت رجل الخط

وذكرت صحيفة “ذا صن” البريطانية أن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” (FIFA)، جياني إنفانتينو، حريص على تقديم نظام “التسلل شبه الآلي” من خلال الروبوت “رجل الخط” بالمونديال الذي ستنطلق مبارياته في نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وأوضحت أن “رجل الخط” يستخدم 10 كاميرات لتتبع 29 نقطة جسدية لكل لاعب بدقة عالية، وهذه التكنولوجيا الجديدة في كشف التسلل أسرع بكثير مما كان عليه في ظل تقنية حكم الفيديو المساعد “فار” (VAR). لذا فمن المقرر أن تعتمد للاستخدام في المونديال.

وتم استخدام تقنية التسلل الآلي باستخدام “رجل الخط” بشكل رسمي للمرة الأولى، في كأس العالم للأندية بالإمارات هذا العام، وأكدت هذه التجربة الرسمية أن سرعته في اتخاذ القرارات تفوق سرعة حكم الفيديو المساعد بكثير، إذ إنه يبلغ حكم الفار بوجود التسلل خلال نصف ثانية فقط، من خلال تكنولوجيا حديثة تعتمد على تتبع أطراف اللاعبين والكرة، وهما المحددان الأساسيان للتسلل.

اقرأ أيضاً : هل تستقبل قطر المثليين في فنادق كأس العالم.. ضغوطات متزايدة من الفيفا وتضارب في المواقف

حقبة جديدة في عالم التحكيم

وأشارت “ذا صن” إلى أنه مثلما كان استخدام الكروت الصفراء والحمراء في المباريات نقلة كبيرة في عالم التحكيم، يمثل التسلل الآلي حقبة جديدة في عالم التحكيم بعد تقنية الفار، وذلك لتحديد ما إذا كان هناك تسلل أم لا بشكل أكثر دقة وسرعة من الفار، للحد من أخطاء التسلل التي قد تغير نتائج المباريات.

وتنص المادة 11 من قانون كرة القدم على أن اللاعب يعاقب على وجوده في موقف تسلل في اللحظة التي يتم لعب الكرة أو لمسها من أحد زملائه إذا شارك في اللعب النشط الفعال من خلال التداخل في اللعب أو مع المنافس أو الحصول على فرصة والاستفادة من وجوده في موقف تسلل إذا ارتدت إليه الكرة، سواء من القائمين أو العارضة أو المنافس.

ولتفعيل تقنية التسلل الآلي تثبت كاميرات بموازاة خطي التماس حول الملعب لالتقاط حركة اللاعبين والكرة، وتعطي التقنية نحو 29 نقطة بيانات لكل لاعب من خلال تكوين تمثيلات مرئية ثلاثية الأبعاد، لتمييز ما إذا كان اللاعب متقدماً بأي جزء من جسده كما هو الحال في ألعاب الفيديو.

ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أن استخدام روبوت رجل الخط سابقاً كان في إطار التجربة، وبدأ في كأس العالم للأندية عام 2019 التي فاز بها ليفربول، وكأس العرب الذي أقيم في 4 من ملاعب كأس العالم الثمانية في قطر نهاية العام الماضي، وأخيراً كأس العالم للأندية التي أقيمت العام الجاري بالإمارات، ولكنه للمرة الأولى يستخدم رسمياً.

ومن جانبه، قال مدير تكنولوجيا كرة القدم والابتكار في الفيفا يوهانس هولز مولر: “يمكن أن يكون لمصدر البيانات هذا تأثير إيجابي على اللعبة من خلال تحسين عمليات اتخاذ قرار (التسلل) وزيادة الموضوعية”.

وبدوره، قال الدكتور باتريك لوسي، كبير العلماء في شركة البيانات الرياضية، ستاتس بيرفورم: “إن نهج الفيفا عندما يتعلق الأمر بتتبع الأطراف المستخدمة في تقنية التسلل المشار إليها هو الصحيح”.

وأضاف: “يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لإعطاء قياسات دقيقة وإنشاء خطوط التسلل التي كان يجب رسمها يدوياً في السابق، وهذا يزيل الخطأ البشري، وهو لا يعني تغييب العامل الإنساني بالكامل، حيث يمكن للحكم أو الحكم المساعد أن ينظر إلى الصورة التي أنشأها الذكاء الاصطناعي، ويعرف على الفور ما إذا كان اللاعب متسللاً أم لا”.

وتابع: “يمكن للحكم أيضاً استخدام حكمه الخاص لتقرير ما إذا كان هذا اللاعب يتدخل في اللعب، أو إذا كان هناك أي سبب آخر لإقرار الهدف من عدمه”.

و”رجل الخط” كان المسمى القديم للحكم المساعد، حتى ثمانينيات القرن الماضي، عندما كانت مهمته محصورة في التسلل وخروج الكرة خارج الخطوط، ثم ازدادت مهامه منذ كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة، وتوسعت مهامه شيئاً فشيئاً حتى وصلت إلى مشاركته بشكل فعال في احتساب ركلات الجزاء القريبة منه.

روبوت "رجل الخط" .. حقبة جديدة بعالم التحكيم تدشنها قطر
روبوت “رجل الخط” .. حقبة جديدة بعالم التحكيم تدشنها قطر

اقرأ أيضاً : مفاجآت مونديال 2022 .. هل تغيّر قطر القوانين وتبيح الكحول لـ 24 مليون مشجع في ملاعبها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى