خبر عاجل

انطلاق الجولة الـ 18 من اجتماعات أستانا حول سوريا بحضور أممي في نور سلطان

تنطلق في نور سلطان العاصمة الكازاخستانية، اليوم الأربعاء، اجتماعات صيغة أستانا بجولتها الثامنة عشر، لبحث ملفات سورية بحضور وفود من الدول الضامنة روسيا وتركيا وإيران. 

وذكرت وكالة أنباء النظام السوري الرسمية، سانا، أن وفداً حكومياً برئاسة معاون وزير الخارجية أيمن سوسان وصل نور سلطان للمشاركة بالجولة.

وذكرت الخدمة الصحفية لوزارة الشؤون الخارجية في كازاخستان، أن الاجتماع سيناقش في الجولة الحالية من المفاوضات حول تسوية النزاع في سوريا، الوضع في البلاد والقضايا الإنسانية وآفاق استئناف عمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف. 

وجاء في بيان الوزارة: “جدول أعمال المحادثات يتضمن قضايا مثل الوضع على الأرض في سوريا، بما في ذلك الوضع الإنساني والاجتماعي والاقتصادي، وآفاق استئناف عمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف، وتدابير بناء الثقة، والإفراج عن الرهائن والبحث عن المفقودين، وتهيئة الظروف لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم”.

وسيحضر الاجتماع كمراقب، وفد أممي برئاسة كبير المسؤولين السياسيين في مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا روبرت دن، ووفد أردني، وممثلو المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وكانت الخارجية الكازاخستانية أعلنت في التاسع من الجاري أن الاجتماع حول سوريا بصيغة “أستانا” سيعقد في نور سلطان يومي 15 و16 من يونيو 2022، وهو الاجتماع الدولي الثامن عشر رفيع المستوى بشأن سوريا في إطار عملية أستانا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى