أخبار العالمسلايد رئيسي

تقنية متطورة تنتحل شخصية عمدة كييف وتدخل اجتماعاً رسمياً لـ”15 دقيقة”

كشفت وسائل إعلام، اليوم الأحد، أن رؤساء بلديات 3 عواصم أوروبية خدعوا من خلال تقنية “التزييف العميق”، حيث دخل أحدهم منتحلاً شخصية عمدة كييف إلى اجتماع رسمي واستمر لأكثر من 15 دقيقة قبل أن يتم اكتشافه.

انتحال شخصية عمدة كييف

ونقلت وكالة “دوتشه فيلا” الألمانية، أن عمدة برلين فرانزيسكا جيفي شاركت في مكالمة مجدولة على منصة مؤتمرات الفيديو ويبكس (Webex) يوم الجمعة، مع شخص قالت إنه يشبه عمدة كييف فيتالي كليتشكو، ليتبين لاحقاً أنه شخص مزيّف.

وذكرت الوكالة الألمانية أنه وبعد نحو 15 دقيقة من المكالمة، بدأ عمدة كييف “المفترَض” يتحدث عن مشكلة اللاجئين الأوكرانيين الذين يستغلون المزايا الألمانية، إذ بدا كأنه يدعو لإعادة اللاجئين إلى أوكرانيا من أجل أداء الخدمة العسكرية، وهنا بدأت عمدة برلين تتشكك في أمره، حسب وصفها.

إلا أنّ عمدة برلين استغلت انقطاع الاتصال المرئي لفترة وجيزة، واتصلت لسفير بالسفير الأوكراني في ألمانيا الذي أكد عبر السلطات في كييف أن الشخص في مكالمة الفيديو ليس “كليتشكو” الحقيقي، حسب وسائل الإعلام.

ونقلت الصحف الألمانية عن عمدة برلين قولها: “من المحزن حقيقة أن الحرب تُشن بشتى أنواع الوسائل، بما فيها وسائل الإنترنت، لتقويض الثقة بالوسائل الرقمية وتشويه سمعة شركاء أوكرانيا وحلفائها”.

من جانبه ذكرت وسائل إعلام إسبانية أن مكتب عمدة مدريد، خوسيه لويس مارتينيز ألميدا، قدّم شكوى إلى الشرطة بشأن شخص انتحل شخصية كليتشكو في مكالمة فيديو معه.

وقال متحدث باسم عمدة مدريد إن ألميدا شعر بريبة فور بدء المحادثة، وقطع المكالمة على الفور.

بينما عمدة فيينا الذي أكد أنه أيضاً “ضحية” الفيديو المزيّف، معتبراً أنها “قضية خطيرة من جرائم الإنترنت”.

أول رد لكيلتشو

فيما قال عمدة كييف، فيتالي كليتشكو عبر منشور على تيلغرام: “العدو لا يلين ويشن حربًا على جميع الجبهات، لا سيما عن طريق التضليل وتشويه سمعة السياسيين الأوكرانيين”.

وطالب وفي تصريحات لصحيفة ألمانية، من المسؤولين الأوربيين بتوخي الحذر إذا اتصل بهم شخص يدّعي أنه يمثّل مكتبه.

وتقنية التزييف العميق تستخدم أحد أشكال الذكاء الاصطناعي يُسمّى “التعلم العميق” لعمل صور لأحداث مزيفة أو لإنشاء خطابات مزيفة لسياسيين.

مواضيع ذات صِلة : تحرك بريطاني عسكري قرب حدود أوكرانيا وتسريب فيديو لزيلنسكي يعلن استسلام قواته يثير ضجة

وسبق واستخدمت تقنية “التزييف العميق” ضد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في شهر مارس الفائت، حيث انتشر مقطع فيديو يتحدث فيه زيلنيسكي عن استسلام قواته، ووضع المقطع من قبل قراصنة على أحد المواقع الإخبارية الأوكرانية، ليتم اكتشافه فيما بعد وإزالته.

شاهد أيضاً : العين على مولدوفا بعد أوكرانيا.. البلد الصغير والفقير والملوّث الذي تحكمه امرأة حقائق صادمة

تقنية متطورة تنتحل شخصية عمدة كييف وتدخل اجتماعاً رسمياً لـ"15 دقيقة"
تقنية متطورة تنتحل شخصية عمدة كييف وتدخل اجتماعاً رسمياً لـ”15 دقيقة”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى