خبر عاجل

بريطانيا تكشف عن احتجاز صواريخ إيرانية كانت مهربة إلى اليمن

 

صادرت سفينة البحرية الملكية HMS Montrose أسلحة وصواريخ إيرانية من زوارق سريعة يديرها المهربون في المياه الدولية جنوب إيران، كانت تتجه إلى اليمن واحتجزتها.

 

بريطانيا تحتجز صواريخ إيرانية

وشملت الأسلحة المضبوطة في أوائل عام 2022، أثناء عمليات أمنية بحرية روتينية، صواريخ أرض – جو ومحركات لصواريخ كروز للهجوم البري ، بما يخالف قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 (2015) بحسب التصريح البريطاني.

وأشارت وسائل إعلام بريطانية إلى أنها كانت المرة الأولى التي تعترض فيها سفينة حربية تابعة للبحرية البريطانية سفينة تحمل مثل هذه الأسلحة المتطورة من إيران.

وقعت الحادثة في 28 يناير/ كانون الثاني وتبعتها أخرى في 25 فبراير/ شباط 2022 في الساعات الأولى من الصباح.

وكانت مروحية Wildcat التابعة لـ HMS Montrose ، والمجهزة بأحدث أنظمة الرادار ، تبحث عن السفن التي تهرب البضائع غير المشروعة، حيث رصد طاقم المروحية سفنًا صغيرة تتحرك بسرعة بعيدًا عن الساحل الإيراني.

من جانبه، قال وزير القوات المسلحة، جيمس هيبي: ” المملكة المتحدة ملتزمة بدعم القانون الدولي، من مواجهة العدوان في أوروبا إلى اعتراض شحنات الأسلحة غير القانونية التي تديم حالة عدم الاستقرار في الشرق الأوسط”.

وأضاف: “ستواصل المملكة المتحدة العمل لدعم سلام دائم في اليمن وهي ملتزمة بالأمن البحري الدولي حتى تتمكن الشحن التجاري من العبور بأمان دون أي تهديد بالاضطراب”.

وأكدت وسائل إعلام بريطانية أنه تمت إعادة الطرود المضبوطة إلى المملكة المتحدة للتحليل الفني الذي كشف أن الشحنة تحتوي على محركات صاروخية متعددة للطائرة الإيرانية المنتجة 351 صاروخ كروز هجوم بري ومجموعة من 358 صاروخ أرض – جو.

وأوضحت أن صاروخ كروز بمدى 1000 كيلومتر يستخدمه الحوثيون بانتظام لضرب أهداف في المملكة العربية السعودية، كما كان نوع السلاح المستخدم لمهاجمة أبو ظبي في 17 يناير/ كانون الثاني 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى