اخبار سوريا

بعد إعلان عودة سوريا إلى الجامعة العربية.. دولة عربية واحدة تغيبت عن الاجتماع

أعلنت الجامعة العربية، ظهر اليوم الاحد، التوافق على إعادة سوريا إلى مقعدها في مجلس الجامعة بعد غياب 12 عاماً، فيما وعدت الحكومة السورية بانفراجات قريبة في الأزمات الداخلية بالبلاد.

 

عودة سوريا إلى الجامعة العربية 

 

وفي بيان رسمي أكدت الجامعة العربية أنها اتخذت قراراً باستعادة سوريا عضويتها واستئناف مشاركتها في اجتماعات مجلس الجامعة، اعتباراً من اليوم الأحد.

 

كما قالت إن مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري قرر “استئناف مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها، اعتبارا من 7 مايو/ أيار 2023”.

 

كذلك، دعا البيان إلى ضرورة اتخاذ خطوات عملية وفاعلة للتدرج حول حل الأزمة وفق مبدأ الخطوة مقابل الخطوة، وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254 بمواصلة الجهود التي تتيح توصيل المساعدات الإنسانية لكل المحتاجين في سوريا.

 

وطالب أيضاً، بتشكيل لجنة اتصال وزارية مكونة من الأردن والسعودية والعراق ولبنان ومصر والأمين العام لمتابعة تنفيذ اتفاق عمان والاستمرار بالحوار المباشر مع الحكومة السورية للتوصل لحل شامل للأزمة السورية يعالج جميع تبعاتها.

 

وكان جمال رشدي، المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية قال إن القرار جرى اتخاذه خلال اجتماع مغلق لوزراء الخارجية في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

 

دولة واحدة تغيبت ووعود حكومية 

 

ونشر المسؤول السوري، المقرب من الحكومة، عمر رحمون تغريدة على تويتر تحدث فيها عن عودة سوريا للجامعة العربية، وأن القرار اتخذ بالإجماع مع غياب دولة عربية واحدة هي قطر. 

من جانبها نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية، سانا، عن رئيس الحكومة السورية، حسين عرنوس قوله: سوريا قادمة على مرحلة من الانفتاح والتعاون البنَّاء والمنتج، التي نأمل أن تكون مقدمة لانتهاء معاناة شعبنا خلال الفترة السابقة جراء العقوبات الجائرة أحادية الجانب المفروضة عليه، وحرمانه من الاستفادة من مُقدَّراته وثرواته التي يتم نهبها وسرقتها.

 

يذكر أنّ مبادرات عربية أطلقت مؤخراً تهدف إلى إعادة سوريا إلى محيطها العربي مقابل خطوات مقابلة تتخذها الحكومة السورية في سبيل حل سياسي شامل بالبلاد.

 

بعد إعلان عودة سوريا إلى الجامعة العربية.. دولة عربية واحدة تغيبت عن الاجتماع
بعد إعلان عودة سوريا إلى الجامعة العربية.. دولة عربية واحدة تغيبت عن الاجتماع

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى